-->

اسباب غضروف الظهر والاعراض والعلاج بوصفات طبيعية

اسباب غضروف الظهر والاعراض والعلاج بوصفات طبيعية
    اسباب غضروف الظهر والاعراض والعلاج بوصفات طبيعية

    اسباب الانزلاق الغضروفى والاعراض والعلاج هو موضوع هذه المقالة ،حيث يعاني الكثير من الأشخاص من آلام الظهر، وتدفعهم كثرة الألم إلى التفكير في حالات الانزلاق الغضروفيّ التي كثيراً ما يسمعون عنها أو يشاهدون أشخاصاً مصابين بها، وللتعرّف على مرض الانزلاق الغضروفيّ وأعراضه وأسبابه يجب أولاً أن نوضح ماهو الغضروف وعمله في الظهر؟
     الغضاريف الغضاريف الموجودة بين فقرات العمود الفقريّ تعمل على إعطاء المرونة للجسم في الانحناء والتحرّك في اتّجاهات مختلفة، وتصيب تلك الغضاريف مشكلة الانزلاق التي تسبّب الكثير من الألم وصعوبة الحركة.
    اسباب غضروف الظهر : 

    1-عدم ممارسة الرياضية نهائياً أو قلة ممارستها؛ لأنّ عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يزيد من الوزن ومن الضغط الواقع على الظهر. 
    2-رفع أوزان ثقيلة بشكل خاطئ وغير سليم.
    3- الوقوف أو الجلوس بشكل غير صحي، وتحديداً اتباع الوضعيات التي يكون فيها الظهر منحنياً بشكل كبير.
    4- الكحة أو السعال وتحديداً المزمن؛ لأنّ الشعور بالحاجة إلى السعال يزيد من حجم الضغط الواقع على غضاريف الظهر. 
    5-ضعف عضلات الظهر.
    6- التقدم في العمر بحيث يصبح الإنسان أقل قدرة على الحركة وممارسة النشاط البدني بشكل طبيعي.
    اعراض غضروف الظهر  
    1- آلام الغضروف  تكون شديدة للغاية في منطقة أسفل الظهر غالباً، ويزداد الألم عند المشي أو حني الظهر أو الوقوف لفترة طويلة، ويصاب المريض بعرق النسا في العديد من الحالات التي لا يتمّ الاهتمام بعلاجها. 
    2-عند تطوّر الإصابة يمتد الألم إلى أحد الفخذين مع شعور بالسخونة في الجانب الذي يزداد فيه الألم، وبصورة عامة فإنّ آلام الغضروف وآلام عرق النسا المرتبطة بها تتزايد بشكل واضح مع العطس أو السعال.
    اقرأ أيضا : اسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق العلاج

     علاج غضروف الظهر 
    يعتمد علاج الانزلاق الغضروفي على طبيعة الحالة من حيث وزن المريض والسنّ ومدى تقدّم الحالة، إلا أنّ الأساسيّ هو التزام المريض الراحة المطلقة في الفترة الأولى من العلاج مع الالتزام بتناول الأدوية التى وصفها الطبيب، ثم الانتقال للمرحلة التالية وهي مرحلة العلاج الطبيعيّ التي يحدّدها الطبيب بعد تشخيص الحالة مباشرة.
    ملحوظة : توجد بعض الحالات  تستدعي استخدام أحزمة الظهر أو التدخل الجراحي.
    وصفات طبيعية لعلاج غضروف الظهر :

    1-الزنجبيل: خلط كمية من الزنجبيل مع مياه دافئة، وتصفيته ووضعه في قطعة من الشاش؛ لكي يتمّ وضعها على الظهر بمعدل ثلاث مرات يومياً، كما يمكن خلط الزنجبيل مع القرفة والقرنفل وتناول الخليط الناتج ثلاث مرات يومياً.
    2- القمح: يحتوي على مجموعة من المواد التي تساعد على تهدئة الالتهابات المسببة للغضروف، من خلال وضع كمية من دقيق القمح في ماء وغليه حتى يشكل عجينة، ووضعها على منطقة الألم  ثلاث مرات فى اليوم، من المفضل أن تكون ساخنة جداً.
     3-الحلبة: خلط كمية من الحلبة المطحونة مع كمية من اللبن أو الماء، وتشكيل عجينة ووضعها على منطقة الألم بمعدل ثلاث مرات يومياً، ويفضل أنّ تكون ساخنة جداً. 
    4-أوراق الكرنب: إحضار كمية من أوراق الكرنب وخلطها باللبن الساخن؛ حتى تكوّن عجينة رخوة وليّنة وتوضع على منطقة الألم حتى الصباح. 
    5-زيت الكافور: تدلك منطقة الظهر به لمدّة عشر دقائق، وتكرار ذلك يومياً بمعدل ثلاث مرات. 
    6-زيت الزيتون: تدلك منطقة الظهر به لمدة عشر دقائق، وتكرار ذلك يومياً بمعدل خمس مرات.
    Gharam elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق