حساسية الجلد...اسبابها واعراضها

حساسية الجلد...اسبابها واعراضها
    حساسية الجلد...اسبابها واعراضها
    حساسية الجلد هى حالة تصيب الجلد ومن أهم العلامات التى تدل عليها هى الحكة والاحمرار والطفح الجلدى والحالات الجلدية الأخرى الشائعة مثل الاكزيما وغيرها ، ولا يمكن معرفة أسبابها بسهولة، ولكن  طبيب الأمراض الجلدية يمكنه تحديد ما إذا كانت الأعراض ناتجة عن الحساسية أم لا.
    فمن الممكن أن يكون احمرار البشرة والحكة و الطفح الجلدى بسبب العديد من الأشياء ، مثل  التعرض لبعض النباتات، أو ردود الفعل التحسسية تجاه الدواء أو الطعام.
    أو يكون سبب الطفح  مرضًا مثل الحصبة أو الجدري، الأكزيما وكلاهما مرتبط بالحساسية ، وهما من أكثر أنواع الطفح الجلدي شيوعًا.

    ما هي حساسية الجلد ؟
    حساسية الجلد هي إحدى الحالات التي  تؤثر على حالة الجلد، وحساسية الجلد هى رد فعل تحسسي لمادة غير ضارة عادة، ففى الأمور العادية إذا هاجم الجسم جسم غريب ينشط الجهاز المناعى للتصدى له ويطرده خارج الجسم، ولكن عندما يرى الجهاز المناعي مادة أجنبية ويتفاعل معها ، يمكن تطوير الأمر إلى طفح جلدي تحسسى، وهو ما يسبب الحساسية.

    أسباب حساسية الجلد :هناك عدة اسباب لحساسية الجلد منها :
    1-الأكزيما
    الأكزيما تعرف باسم التهاب الجلد التأتبي،وتنتشر بين الأطفال بصورة أكبر فهى تؤثر على ما بين 10 و 20 % من الأطفال و 1 إلى 3 % من البالغين،ومن أعراض  الإكزيما :
    - جفاف الجلد والأحمرار والمتهيج والحكة.
    - نتوءات صغيرة  بالجلد مملوءة بالسوائل التي تفرز سائلًا أصفرًا، وغالبا ما يكون لدى  الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما تاريخ عائلي من الحساسية.
    2-التهاب الجلد التماسي
    يظهر التهاب الجلد التماسي  عندما يتلامس الجلد مع مادة مهيجة أو مسببة للحساسية، و تشمل الأعراض طفح جلدي وظهور بثور وحكة وحرقة على الجلد.
    اقرأ أيضا :الحمي الروماتيزمية ...اسبابها وطرق علاجها وكيفية الوقاية منها
    يمكن لبعض الأشياء مثل الصابون والمنظفات ومواد تلطيف الملابس والشامبو أو حتى التعرض المفرط للماء ، أن يسبب التهاب الجلد التماسي،  العناصر الأخرى التي يمكن أن تسبب التفاعل هي المعادن (مثل النيكل ، ومكون من الفولاذ المقاوم للصدأ) ، والمواد اللاصقة ، وطلاء الأظافر ، والأدوية الموضعية والنباتات وقفازات اللاتكس.

    احيانا تحدث حالة تسمى التهاب الجلد التماسي الضوئي عند التعرض لمسبب الحساسية والتعرض لضوء الشمس، يمكن أن يحدث هذا مع منتجات مثل غسول الحلاقة ، واقي الشمس وبعض العطور.
    أعراض حساسية الجلد

    -الإكزيما: تؤدى إلى جفاف البشرة وبقع حمراء على الجلد ، وحكة شديدة 
    -التهاب الجلد التلامسي : يسبب نتوءات حمراء على البشرة ، خاصة في المكان الذى يلامس المواد المهيجة أو المسببة للحساسية .
    حساسية الجلد عند الاطفال
    حساسية الجلد يمكن أن تحصل في أي عمر، ولكنّها تكون أكثر شدة وانتشارا عند الأطفال الصغار، ومع التقدم في السن ستقل شدتها مع تقدم الطفل في العمر، ولحساسية الجلد تأثيرات صحية ونفسية وعاطفية على الأطفال .

    اسباب حساسية الجلد عند الأطفال
     يتعرض الطفل إلى بعض المؤثرات البيئية، أو العوامل الجوية، وغيرها  مثل؛ تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي من الممكن أن تتسبب فى حساسية الجلد  ،كما أن حساسية الجلد  ترتبط بعوامل وراثية؛ فإصابة أحد الوالدين بالحساسية تزيد من فرص إصابة الطفل  وهنالك العديد من المؤثرات والعوامل المسببة لحساسية الجلد عند الأطفال، ومن هذه الأسباب :
    1-حبوب اللقاح من الأشجار والأعشاب والحشائش، والتي تكون محمولة في الجو.
    2-الأطعمة والأشربة؛ فبعض الأنواع من الأطعمة والأشربة  قد يتحسس الطفل منها: البيض، والفول السوداني، والحليب، والمكسرات، وفول الصويا، والسمك، والقمح.
    3-السمّ القادم من لدغ الحشرات.
    4-التلامس مع وبر الحيوانات: مثل؛ ملامسة وبر القطط، والكلاب، والخيول، والأرانب.
    العفن.
    5-العث؛ والذي عادةً ما يعيش في الفراش، والسجاد، وغيرها.
    6-المواد الكيميائية؛ مثل بعض المواد الموجودة في مستحضرات العناية والتنظيف، والشامبو.
    7-الأدوية؛ إذ يمكن أن يتحسس الطفل من أنواع معينة من الأدوية، مثل: الأسبرين أو البنسلين.

    أنواع حساسية الجلد عند الأطفال
    هنالك أنواع عديدة من الحساسية قد تُصيب الأطفال مثل :
    -التهاب الجلد التحسسي:  المعروفة بالإكزيما، وهنالك حوالي طفل من كل عشرة أطفال مصاب بالإكزيما، وتُعرف الإكزيما بأنّها حالة جلدية التهابية تتميز بالطفح الجلدي الأحمر الذي يسبب الحكة، وتكثُر عادة عند الأطفال في الفترة العمرية بين 1-5 سنوات، ومن الممكن أن تنتج الأكزيما عن الإصابة بالحساسية الغذائية أو الملوّثات البيئية
    -التهاب الجلد التماسي التحسسي: وهو طفح جلدي يظهر مُباشرة بعد لمس مادة مثيرة للحساسية؛ أي أنّ الطفل يُعاني من حساسية تجاه مادة ما فبمُجرد لمسها يقوم جسده بردة فعل تحسسية تجاهها، فتظهر لديه عدة أعراض مثل: ظهور الطفح الجلدي وتقشّر الجلد.
    -الشرى أو الشرية: هي عبارة عن تفاعلات حساسية شديدة وتظهر على شكل نتوءات حمراء بعد وقت قصير من التعرّض لمسبّبات الحساسية، ويتميز الطفح المرتبط بالشرية بطبيعته غير الجافة أو المتقشرة، ويصاحبه  أعراض أخرى مثل: صعوبة التنفس، وانتفاخ الفم والوجه.

    أعراض حساسية الجلد عند الاطفال :
    هناك أعراض وعلامات تدل على الإصابة بحساسية الجلد عند الأطفال، من اهم الأعراض التي  تدل على حساسية الجلد ما يلي:

    الأعراض البسيطة أو المعتدلة:
    1-احمرار في الجلد.
    2-انتفاخ طفيف.
    3-انسداد وسيلان في الأنف.
    4-العطاس.
    5-حكة العينين أو تدميعهما.
    6-ظهور نتوءات في أي موضع على الجلد.
    أعراض شديدة مثل :
    1-انتفاخ في الفم أو اللسان.
    2- صعوبة في البلع.
    3-صعوبة في التنفس.
    4- ألم في البطن.
    5-الغثيان والتقيؤ، أو الإسهال.
    6-الدوخة والإغماء.

    نصائح للتخفيف من حساسية الجلد

    1-اختيار مستحضرات العناية مصممة خاصة للبشرة التي تتهيج بسهولة:و تحتوي  على أقل عدد ممكن من المكونات، دون أي روائح وعطور، أو مواد ملونة.
    2-الحرص على استخدام ماء فاتر عند الاستحمام: ولا تزيد مدة الاستحمام عن 3-5 دقائق، لأن زيادة مدة الاستحمام تسبب جفاف الجلد.
    3-الحرص على استعمال مرطب يومي بعد كل حمام: إذ يُنصح تجفيف الجلد من الماء بلطف، ووضع مرطب مهدئ بعد الاستحمام.
    4-اختيار الملابس القطنية: يجب على الآباء اختيار الملابس القطنية لأطفالهم خاصة إذا كانوا يعانون من حساسية الجلد، وذلك لأن الأقمشة الخشنة  تسبب تحسس الجلد والحكة.
    5-علاج أي عدوى جلدية: إذا لاحظ  الوالدان أى من أعراض العدوى الجلدية على الطفل كالتقيّح، والاحمرار الشديد في الجلد، وتقشره، فيجب مراجعة الطبيب على الفور للحصول علاج مناسب.
    6-نصائح أخرى: مثل؛ تجفيف لعاب الطفل كونه مسبباً رئيسياً لتحسس الجلد، والحرص على قصّ أظافره.
    Gharam Elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق