مساحة إعلانية

الأحد، 14 يوليو 2019

الأحد، 14 يوليو 2019

اسباب الامساك عند الرضع وأعراضه وطرق علاجه

اسباب الامساك عند الرضع وأعراضه وطرق علاجه
اسباب الامساك عند الرضع متعددة ، حيث يتعرض الأطفال للامساك  خاصة فى مرحلة الرضاعة ، والامساك هو عدم قدرة الرضع  إخراج البرازبسهولة، و يجد صعوبة كبيرة في القيام بذلك، كما يشعر الطفل ببعض الأوجاع خلال عملية التبرز.

كيف تعرف الأم أن ابنها مصابا بالامساك؟

اعراض الإمساك عند الرضع :هناك عدة اعراض يجب على الام ملاحظتها لكي تتمكن الأم من معرفة ما إذا كان طفلها مصاباً بالإمساك أم لا ،ومن هذه الأعراض : 

1-البكاء المتواصل عند الطفل الرضيع أثناء القيام بالتبرز،والتبرز بصعوبة .
2-يكون براز الطفل الرضيع جافاً ويكون شكله كروياً وصلباً.
3-قلة عدد المرات التي يخرج فيها الطفل الرضيع، ( تكون أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.)
4-خروج روائح كريهة ومزعجة من الطفل الرضيع.
اسباب الامساك عند الرضع وأعراضه وطرق علاجه5-عدم قدرة الطفل على تناول الوجبات الغذائية المخصصة له،وفقدانه للشهية وعدم وجود قابلية لذلك.
6-يصبح بطن الطفل قاسياً ومتحجراً عند الضغط عليه.

اسباب الامساك عند الرضع :هناك عدة أسباب تؤدى إلى الامساك مثل :

1-تناول وجبات من الحليب الصناعي للأطفال قد يسبب تعرض الطفل الرضيع للإمساك،والسبب فى ذلك  أن عملية هضم الحليب الصناعي صعبة ولا تتم بسهولة، مقارنة مع حليب الأم الطبيعي الذي يسهل هضمه عندما يتناوله الطفل، فالأطفال الذين يتناولون الحليب الطبيعي غير معرضين للإصابة بالإمساك، حيث يكون برازهم رخوا وغير صلب، بعكس براز الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي.
2-يتعرض الأطفال الرضع للإمساك عندما يتم تقديم لهم الوجبات الصلبة، لأن جسم الطفل غير معتاد على هذه الوجبات، ويواجه صعوبة في البداية من عملية هضم هذه الأطعمة، خاصة عندما لا يتم إعطاؤه السوائل التي تساعد على سرعة الهضم، وعدم احتواء هذه الوجبات على نسبة معينة من الألياف، التي تساعد على عملية الهضم.

3-عدم تناول سوائل 
4-إصابة الطفل بالجفاف الناتج عن عدم رغبته في الحصول على وجبات الحليب المخصصة له. مم يؤدي إلى حدوث الإمساك الحاد، مما يسبب عدم قدرته على إخراج البراز الذي يكون صلباً وجافاً.
5-تعرض الطفل الرضيع لحالة صحية سيئة أو يصاب بمرض معين، كإصابة الطفل الرضيع بحساسية عند تناوله أنواع معينة من الأطعمة الخاصة به، أو تعرضه للإصابة بالتسمم الغذائي، أو حدوث خلل واضطراب في كيفية امتصاص الجسم للأطعمة التي يتناولها الطفل، والتي يطلق عليها الاضطراب في التمثيل الغذائي، وكل هذه الأمور تؤدي إلى تعرض الطفل للإمساك الذي يتسبب له بالكثير من المشكلات

علاج الامساك عند الاطفال :نبدأ الاول فى عرفة السبب فى الامساك ،هل هو ناتج عن مرض معين أو سبب آخر ،ثم نبدأ العلاج كما يلى :

1-تغذية الطفل بالأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه والبقوليات 

2-الحرص على شرب كميات كافية من السوائل، مثل الماء والحليب وعصير الفواكه 
اقرأ أيضا :اعراض الحمل في الاسبوع الاول للبكر
3- تقليل تناول المشروبات السكرية.
4-استخدام المركبات الملينة للبراز: وذلك لتعويض  الطفل بالأطعمة الغنية بالألياف، وقد يحتاج الطفل إلى تناول هذه المركبات لمدة  تصل إلى عدة أسابيع، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل إيقاف تناولها، وعدم التسرع إذا  تحسنت حالة الطفل، ويمكن  استخدام تحاميل الجليسيرين لعلاج الإمساك.
4-استخدام الأدوية المسهلة: التي تؤخذ عن طريق الفم أو على شكل حقن شرجية، وهناك  نوعان من هذه الأدوية

-الأول الماكروجولز، و يُستخدم هذا النوع بإضافة الماء إليه ويشربه الطفل، وهذا النوع يعمل   بالخاصية الأسموزية، حيث يقوم بسحب الماء من الجسم إلى الأمعاء الغليظة فيساعد على تليين البراز .

-النوع الثانى مركب لاكتولوز. ويعمل على تحفيز الأمعاء على إخراج ما فيها من فضلات، 
5-تمرين الطفل على استخدام المرحاض: و تعويده على استخدامه في أوقات محددة، مثل الذهاب إلى الحمام فور استيقاظه من النوم، وبعد كل وجبة يتناولها.

6-تدليك بطن الطفل: فقد يعمل ذلك على إرخاء عضلات البطن وتحسين حركة الأمعاء.

ملحوظة :قد يتم اللجوء في بعض الحالات النادرة إلى إدخال الطفل إلى المستشفى لفترة قصيرة إذا ما عانى من الإمساك الشديد، أو لفترة طويلة أو بعد فشل الطرق السابقة في علاجه. عندها يستخدم الأطباء الحقن الشرجيّة لتفريغ الأمعاء من الفضلات.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ معلوماتي 2017 ©