مساحة إعلانية

الخميس، 9 مايو 2019

الخميس، 9 مايو 2019

الاسهال عند الاطفال أسبابه وطرق الوقاية منه


الاسهال عند الاطفال أسبابه وطرق الوقاية منه

 من أكثر الأمراض التي يتعرّض لها الأطفال في حياتهم الاسهال ، وذلك بسبب طبيعة التغيّرات السريعة التي تحدث لهم منذ لحظة الولادة حتى سن عامين، ويتسبب الاسهال عند الاطفال فى العديد من المضاعفات والمشكلات الصحية، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة، فبالاستناد إلى الإحصائيات المُجراة في الولايات المتحدة الأمريكية تبيّن أنّ هناك ما يُقارب 1.5 مليون مصاب يموتون سنوياً كنتيجة للمعاناة من الإسهال، وقد بيّنت الإحصائيات كذلك أنّ نسبة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام ويُعانون من إسهالٍ يتطلب إدخالهم إلى المستشفى .

ويتسبب الاسهال عند الاطفال  في حالة من الخوف والقلق على الطفل لدى الأمهات،ومن خلال هذا الموضوع نوضح أسباب الاسهال عند الاطفال وكيفيّة التعامل معه وعلاجه،


اقرأ أيضا:التهاب الغدد الليمفاوية عند الاطفال....أعراضها وطرق علاجها

ماهو الاسهال؟

الإسهال هو تغيير يحدث لبراز الطفل من حيث لونه وقوامه وعدد مرّات الخروج، مثلاً كان صلب أصبح سائلاً، مع رائحة كريهة.

أعراض الاسهال عند الأطفال

يصاحب الإسهال ظهور أعراض أو علامات أخرى، ومنها: فقدان الشهية، والتقيؤ، والشعور بألم في البطن، والحمّى، وفقدان الوزن بشكلٍ كبير، مع احتمال ظهور الدم في البراز، و الإسهال المزمن يلازمه فقدان الوزن و فقدان القدرة على اكتساب الوزن على النحو المعتاد حتى لو لم يُعاني الطفل من الجفاف .

أنواع الإسهال

1-الإسهال البسيط: وهو التغيير  في عدد مرات الخروج ليصبح سائلاً، دون وجود أي أعراض أخرى مصاحبة له.

2-الإسهال الحادّ: وهو التغيير في لون وقوام خروج الاسهال عند الأطفال مع وجود ارتفاع في درجات الحرارة، والقيء، والغثيان.


3-الإسهال الحادّ جدّاً: وهو خروج الدم مع البراز للطفل مع ارتفاع في الحرارة، والغثيان، والتعب، والإرهاق الشديد.


 الأطفال حديثي الولادة حتى عمر الستّة أشهر أكثر عرضة للإصابة بالإسهال  من غيرهم، حيث أنّ كثرة تناول الحليب والسوائل تجعل من االبراز طريّاً وليّناً وتزيد من عدد مراته خلال اليوم، بشرط أن لا يحتوي على رائحة كريهة.


أما الطفل في سنّ تناول الأطعمة  فتعد الأطعمة المصدر الرئيسي للإصابة بالإسهال، من حيث النظافة ونوع وطريقة الطعام،فيصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بالإسهال


أسباب الإسهال عند الاطفال


من أسباب الاسهال عند الاطفال التعرّض للتلوّث الغذائيّ وكذلك الجراثيم الموجودة في الأطعمة والماء ،و اللعب في الأماكن العامّة التي تحمل الجراثيم. وقلّة النظافة والعناية الشخصية بالطفل.


والتسنين من أحد اسباب الإصابة بالإسهال. 

وجود التهابات في جدار المعدة. الإصابة بأمراض الحصبة.
الرضاعة الصناعية بالبيبرونة حيث تكون اكثر تعرضا للتلوث والبكتيريا والجراثيم.

علاج الإسهال عند الأطفال


تناول العصائر الطبيعيّة المحتوية على الفيتامينات لتعويض النقص. الاكثار من تناول النشويات مثل الأرز المطبوخ بدون زيوت والبطاطا المسلوقة والمهروسة .و تناول اللبن الرائب والزبادي؛ لأنه يحتوى على خمائر تحارب الجراثيم الموجودة في المعدة. وتناول النشويات للحدّ من قوّة الإسهال. وكذلك يجب استشارة الطبيب وتناول الأدوية المتعلقة بعلاج الإسهال  وهي عبارة عن محلول يتمّ تحضيره بالماء وهو سريع المفعول. و الابتعاد عن الأطعمة الدهنيّة تماماً والتي تحتوي على أيّ نوع من التوابل والبهارات التي تزيد من ِ الإسهال.


 تجدر الإشارة إلى أنّ الأطفال في عمر المدرسة الذين يعانون من القولون العصبيّ غالباً ما يُعانون من الإسهال المزمن، ولكن يندر تشخيص إصابتهم بالقولون العصبيّ في هذا العمر، وذلك لعدم قدرتهم على وصف الأعراض على نحو جيد في العادة.


 وعادةً ما تصل إلى الطفل نتيجة وضعه أصابعه في فمه، أو قضم أظافره، أو غير ذلك من التصرفات التي يضع فيها الطفل يده في فمه.


ويجب على الأمهات الحرص على نظافة أسطح الحمّامات. وغسل الفواكه والخضروات بشكلٍ جيد قبل تناولها. ووضع اللحوم في الثلاجة إلى حين طهيها، بالإضافة إلى ضرورة الحرص على عدم بقاء لونها وردياً أو زهري عند طبخها. وكذلك تنظيف أسطح المطبخ التي لامست اللحوم النيئة بشكلٍ جيد، وخاصة الدجاج. وإبعاد أماكن أكل الحيوانات الأليفة عن أماكن تناول الطعام للأطفال والناس عامة .


ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ معلوماتي 2017 ©