علاج رعشة اليد وأسباب الرعشة (فيديو ) -->

علاج رعشة اليد وأسباب الرعشة (فيديو )

علاج رعشة اليد وأسباب الرعشة (فيديو )
    علاج رعشة اليد وأسباب الرعشة (فيديو )


    علاج رعشة اليد من الموضوعات الهامة التى سوف نتناولها اليوم ،ولكن فى البداية يجب الإجابة على عدة تساؤلات ، ما هي رعشة اليد ولماذا تصيبك؟ وهل هي خطيرة؟ وهل لها علاج؟

    رعشة اليد والتي تسمى بالرعاش هى حالة صحية شائعة تصيب عدداً كبيراً من الأشخاص، وهناك عدة أسباب مختلفة للإصابة بها، والتي تشمل:

    أسباب رعشة اليد :

    1- رعاشٌ مجهول السبب 

    هو عبارة عن مشكلة تصيب الجهاز العصبي في الجسم وعادة ما تبدأ في اليدين لكنها قد تنتقل لتشمل أجزاء أخرى من الجسم مثل الرأس والصوت والقدمين.

    والإصابة بهذا الرعاش قد تكون وراثية أو قد تحدث نتيجة انتشار المواد السامة في البيئة التي تعيش فيها، كما أن تقدمك بالعمر يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالرعاش.

    الرعاش المجهول السبب لا يعد حالة صحية خطيرة، ولكنها قد تزداد حدة مع تطور المرض وتقدم الوقت، لذلك من المهم الابتعاد عن المحفزات ومن بينها:
    -التوتر
    -التعب
    -تناول الكثير من الكافيين.



    من الصعب علاج رعاش اليد وقد تكون الجراحة خياراً لبعض المصابين، إذ يقوم الأطباء خلالها بتنشيط الدماغ عن طريق زراعة جهاز صغير في الدماغ للسيطرة على الرعاش.


    2- مرض باركنسون


    الرعاش قد يكون مؤشراً مبكراً للإصابة بمرض باركنسون، الذي يصيب حوالي 10 ملايين شخصاً حول العالم. بالطبع لا يصاب جميع مرضى باركنسون بالرعاش ولكن في المراحل المبكرة من المرض قد تظهر رجفة بسيطة في اليدين أو القدمين أو حتى الأصابع.

    عادة الرعاش يؤثر على جزء معين في الدماغ ويظهر واضحا عند استرخاء عضلات الجسم، أي عندما تتحرك يتوقف الرعاش، وفي بعض الحالات يتفاقم الرعاش وبالاخص عند إصابة المريض بالتوتر أو بالإثارة.
    3- التصلب اللويحي

    هذا المرض يستهدف الجهاز المناعي والدماغ والأعصاب والحبل الشوكي مما ينتج عنه رعشة في اليدين أو القدمين. الرعشة التي تميز هذا المرض هو بظهورها حتى أثناء حركة المصاب، أي على العكس من مرض باركنسون.
    رعشة في اليدين: هل هي مرض؟

     الرعشة في اليدين لا تعنى أنك مصاب بمرض ما بشكل قطعي، بل قد تكون ناتجة عن رد فعل معين مثل ::
    1- تناول بعض أنواع الأدوية: بعض هذه الأدوية يعمل على حجب بعض المواد الكيميائية في الدماغ والتي تدعى الدوبامين، الأمر الذي يؤثر على جسمك لتصاب برعشة في اليدين، ولكن سرعان ما يزول هذا الأثر عند توقفك عن تناول الدواء.


    2-نقص فيتامين B12: نقصه في الجسم يقلل من كفاءة عمل الجهاز العصبي، الأمر الذي قد يسبب الرعشة في اليدين.

    3-التوتر: جميع الأسباب التي تصيبك بالتوتر من ناحية مهنية او شخصية أو اجتماعية تؤثر على إصابتك بالرعشة، ليس هذا وأيضا الغضب الشديد أو الجوع أو مشاكل النوم من شأنها أن تؤثر أيضاً على رعشة اليدين.
    4-انخفاض مستوى السكر في الدم: هذا الأمر يعمل على تحفيز ردة الجسم التوترية مما يعرضك لخطر الإصابة بالرعاش.
    5-فرط نشاط الغدة الدرقية: تتواجد الغدة الدرقية في منطقة الرقبة، وعندما يزداد نشاطها يتسارع عمل الجسم ككل، مما ينتج عنه مشاكل في النوم والقلب واليدين.
    6-تضرر الأعصاب: أي ضرر يصيب جهازك العصبي من شأنه أن يصيبك برعشة في اليدين أو القدمين.
    علاج رعشة اليدين

    يختلف علاج رعشة اليدين من شخص لاخر وفقاً للسبب الذي أدى إلى هذه الرعشة، لذلك من المهم الكشف عن السبب الرئيسي ورائها وتحديده بدقة بهدف علاجها.

    إذا كان سبب رعشة اليدين هو تناول الكثير من الكافيين فيجب  تقليل الكمية بشكل كبير، أما إذا كان ظهورالرعشة نتيجة تناول نوع معين من الأدوية فيجب استشارة الطبيب واخباره عن ذلك.

    للإسف إن كانت رعشة اليدين ناتجة عن الرعاشٌ مجهول السبب فمن غير الممكن أن يتم علاجها، ولكن قد يصف لك الطبيب بعد العلاجات التي تقلل من الأعراض المرتبطة بالمرض.

    قد يقترح عليك الطبيب إجراء بعد التغييرات في نمط الحياة الخاص بك في محاولة للسيطرة على الرجفة، ومن أهم هذه الإجراءات:
    استخدام أشياء أثقل حجماً بدلاً من تلك الخفيفة، فالوزن الزائد يعطيك قدرة أكبر للتحكم بالرجفة.
    استخدام أجهزة وأدوات مختصة من أقلام وملاعق.
    ارتداء أوزان مخصصة في المعصم لزيادة التحكم بالرجفة.


    Gharam elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق