-->

كيف يتم علاج كورونا بالبلازما ؟ وشروط علاج كورونا بالبلازما

 كيف يتم علاج كورونا بالبلازما ؟ وشروط علاج كورونا بالبلازما
     كيف يتم علاج كورونا بالبلازما ؟ وشروط علاج كورونا بالبلازما

    علاج كورونا بالبلازما هو طوق النجاة للخلاص من فيروس كورونا الذى أودى بحياة مئات الآلاف من الناس و أصاب الملايين فى أنحاء العالم ولم يتم اكتشاف علاج له حتى الآن ،وأثبتت بعض التجارب نجاح بلازما الدم للأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بالفيروس، ونجوا منه فى علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد ،وسوف نتناول فى هذه المقالة  كيف يتم علاج كورونا بالبلازما ؟ وشروط علاج كورونا بالبلازما.
    ما هى البلازما ؟
    البلازما هي الجزء السائل من الدم، وتحتوى على أجسام مضادة لفيروسات كورونا،
    والأجسام المضادة، هي بروتينات يصنعها الجهاز المناعي ويمكنها استهداف الفيروس وتحييده ،وتستغرق عملية بناء الأجسام المضادة في البلازما حوالي شهر من تاريخ الإصابة بالفيروس ،و يؤدي نقل بلازما الدم من أشخاص متعافين إلى المرضى المصابين إلى تقوية أنظمتهم المناعية الضعيفة.
    وقد أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية عن إمكانية استخدام البلازما الخاصة بالمرضى المتعافين من فيروس كورونا المستجد في علاج الحالات الحرجة، نظرًا لكونها تحتوي على الأجسام المضادة للفيروس، مما يمنح احتمالية تحسن تلك الحالات خاصة مع الشواهد البحثية في العديد من دول العالم.
    وقد سمحت العديد من الدول باستخدام البلازما مثل بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وسويسرا والصين.
     وأعلنت النمسا شفاء مرضى مصابين بفيروس كورونا بعد علاجهم بمصل (بلازما) الدم من مرضى متعافين من المرض.
    وفى مصرناشدت وزيرة الصحة والسكان المتعافين من فيروس كورونا، بعد مرور 14 يومًا على شفائهم، التوجه إلى أقرب مركز نقل دم تابع لخدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة والسكان، حيث تم تفعيل العمل بـ5 مراكز نقل دم على مستوى الجمهورية، لسحب بلازما المتعافين ،بعد أن ثبت نجاح تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا المستجد ببلازما المتعافيين من الفيروس وذلك لعلاج الحالات الحرجة.

    اقرأ أيضا :اعراض سرطان الكبد وأسبابه وطرق علاجه

     كيف يتم علاج كورونا بالبلازما ؟
    إن المشكلة الأساسية فى مواجهة فيروس كورونا هي عدم وجود أجسام مناعية في الجسم ،فعندما يكون الجهاز المناعي للفرد ضعيف يكون من السهل للفيروس أن يهاجم الجهاز المناعي وبذلك تتفاقم حالة المريض.
    "لذلك فالأفراد الذين تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا تكون لديهم أجسام مناعية لمحاربة المرض، وبعد شفائهم التام يبقى في جسم المعافى أجساما مناعية، لذلك يتم الاستعانة ببلازما الدم لدى المتعافين، حيث تحتوي بلازما الفرد المعافى على كميات عالية من الأجسام المضادة في بلازما الدم لفترة، ولذلك يجب أن تتم هذه العملية في وقت قصير لا يزيد عن شهر من وقت تعافي المريض، حيث يجب أن تكون نسبة الأجسام المضادة الموجودة في البلازما عالية لنجاح هذه العملية".
    مدة استخراج البلازما من الدم 

    تستغرق عملية التبرع 45 دقيقة، ويتم خلالها تصفية الدم في جهاز خاص لاستخلاص البلازما، ويطلق على هذه العملية تقنيا "فصل البلازما".
    شروط علاج كورونا بالبلازما
    1- التأكد أكثر من مرة من سلبية عينات المريض من المرض نهائياً.
    2-التأكد من عدم إصابته بأي من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر عبر انتقال الدم مثل فيروس "C" أو فيروس "B".
    3-التأكد أن المعافى في صحة جيدة ولا يعاني من الأنيميا، أو قصور في القلب أو أي مرض قد يتسبب في تعرضه للخطر.
    4- ضرورة الانتظار لمدة 14 يوما بعد التأكد من سلبية المعافى من مرض كورونا نهائياً، وعدم الانتظار أكثر من شهر حتى تتم عملية استخلاص البلازما بنجاح

    ملحوظة :هذه العملية تتم مع الحالات الخطيرة أو أصحاب المناعة الضعيفة لتعزيز قوة الجهاز المناعي لديهم، حيث يعد وسيلة آمنة وفعالة، لكن لا يمكن الاعتماد عليها وحدها في العلاج، فهي تتوقف على عدد المتبرعين وهي تعمل على مساعدة الجهاز المناعي في المقاومة، لذلك يتم الاستعانة ببعض العلاجات الأخرى أثناء فترة العلاج.
    Gharam elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق