علاج الالتهاب الرئوي الحاد واعراضه واسبابه وأكثر أشخاص معرضون للإصابة

علاج الالتهاب الرئوي الحاد واعراضه واسبابه وأكثر أشخاص معرضون للإصابة
    علاج الالتهاب الرئوي الحاد واعراضه واسبابه وأكثر أشخاص معرضون للإصابة

    علاج الالتهاب الرئوي الحاد واعراضه واسبابه وأكثر أشخاص معرضون للإصابة من الموضوعات الهامة ،حيث أن الالتهاب الرئوى لا يقتصر على الأطفال فقط ،ولكنه يصيب الصغار والكبار ،لذلك سوف نتناول موضوع علاج الالتهاب الرئوي الحاد فى هذه المقالة على موقع معلوماتى ،ولكن سوف نوضح فى البداية اسباب الالتهاب الرئوى والتشخيص واكثر اشخاص معرضون لخطر الاصابة بالالتهاب الرئوى الحاد .

    ماهو الالتهاب الرئوى ؟

    الالتهاب الرئوى هو تلوث في الرئتين، ويسبب الالتهاب الرئوي السعال، وارتفاع درجة حرارة الجسم وصعوبات في التنفس. وفي أغلب الحالات، يمكن معالجة الالتهاب الرئوي في البيت دون أن يحتاج المريض الذهاب إلى المستشفى .

    وقد يستمر الالتهاب الرئوي، لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ثم يزول بعدها، تلقائياً. لكن فى بعض الحالات يكون الالتهاب الرئوي شديد جداً وخاصة لدى بعض الفئات ومنهم : الأطفال والمصابون بأمراض أخرى.مما قد يستدعي علاج الالتهاب الرئوي في المستشفى، في بعض الحالات.

    اعراض الالتهاب الرئوي
    1-السعال: يكون السعال مصحوبا بخروج بلغم أو مخاط  من الرئتين. يكون البلغم أخضر اللون أو متشحا بالدم.

    2-الحُمّى.

    3- صعوبات في التنفس.  

    4-القشعريرة، ما يسبب اصطكاك الأسنان.

    5-آلام في الصدر تشتد أكثر فأكثر عند السعال أو أثناء الشهيق.

    6-دقات قلب سريعة.

    7-الشعور بالتعب أو الإنهاك.

    8-الغثيان والقيء.

    هل تختلف أعراض الالتهاب الرئوي عندالأطفال عنها لدى الكبار؟ 

    تختلف اعراض الالتهاب الرئوي عند الصغارعن الكبار ،حيث تكون أقل أو أخف وطأة، وهؤلاء لا يعانون من الحمى دائما، يسعلون لكن سعالهم لا يكون مصحوبا بالبلغم دائماً.

    اسباب الالتهاب الرئوي

     الميكروبات التي تعرف باسم جرثومة  أو الفيروسات هى السبب فى الاصابة بالالتهاب الرئوي، ويحدث الالتهاب عادة، نتيجةً دخول الجرثومة أو الفيروس إلى الرئتين. وتعتبر الأمراض المزمنة ، مثل: الربو، أمراض القلب، السرطان، أو مرض السكري أحد أهم أسباب الالتهاب الرئوي

    الأشخاص المعرضون للخطرعند الإصابة بالالتهاب الرئوي

    1-المدخنون.

    2-الذين يعانون من أمراض أخرى تتعلق بالرئتين.

    3-الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة والمسنون فوق سن 65 عاما.

    4-الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعيّ.

    اقرأ أيضا :علاج ضعف الانتصاب عند الشباب واسباب عدم الانتصاب وعوامل الخطورة

    5-من لديهم تغّير عقلي.

    6-الذين يتناولون أدويه للتخفيف من حموضة المعدة.

    7-الذين يشربون المشروبات الكحولية.

    8-المصابون بنزلات البرد.


    9-الذين يعانون من سوء التغذية.

    تشخيص الالتهاب الرئوي الحاد
    عند ذهاب المريض إلى الطبيب يبدأ الطبيب بسؤاله عن التاريخ الطبي ويقوم بإجراء فحص بدني للمريض، ويستمع إلى صوت رئتي المريض بواسطة السماعة الطبية لسماع أصوات البقبقة أو الطقطقة التي تدل على الإصابة بالالتهاب الرئوي.
    وعندما يشتبه الطبيب في إصابة المريض بالالتهاب الرئوي، يوصي بإجراء بعض الاختبارات التالية :

    1-اختبارات الدم: تُستخدَم اختبارات الدم لتأكيد وجود عدوى، ولمحاولة تحديد نوع الكائن المسبب لها. .
    2-تصوير الصدر بالأشعة السينية: يساعد هذا التصوير الأطباء في تشخيص الالتهاب الرئوي، وتحديد مدى العدوى وموقعها. ومع ذلك، فهو لا يوصح نوع الجرثومة المسببة للالتهاب الرئوي.
    3-قياس التأكسج :يقيس ذلك مستوى الأكسجين في الدم. يمكن أن يمنع الالتهاب الرئوي الرئتين من نقل ما يكفي من الأكسجين إلى مجرى الدم.
    4-اختبار البلغم: تؤخذ عينة سائل من الرئتين (البلغم) بعد السعال بعمق ويتم تحليلها للمساعدة في تحديد سبب العدوى تحديدًا دقيقًا.
    قد يطلب طبيبك إجراء المزيد من الاختبارات إذا كنت تبلغ من العمر أكثر من 65 عامًا، في المستشفى، أو تعاني أعراضًا أو حالات صحية خطيرة. قد يتضمن هذا:

    5-الفحص بالتصوير المقطعي . إذا لم تتحسن صحة المريض من الالتهاب الرئوي قى وقت محدد، يطلب الطبيب عمل فحص للصدر بالتصوير المقطعي المحوسب للحصول على صورة أكثر تفصيلاً للرئتين.

    6-مزرعة السائل الجنبي. يتم عمل ذلك من خلال اخذ عينة سائل وذلك بوضع إبرة بين ضلوع المنطقة الجنبية للمريض، و تحليلها لتحديد نوع العدوى.

    علاج الالتهاب الرئوي الحاد
    يعتمد تحديد العلاجات على نوع الالتهاب الرئوي، وشدته، وسن المريض، وحالته الصحية وعلاج الالتهاب الرئوي الحاد يشمل :

    1-المضادات الحيوية. يتم استخدام هذه الأدوية لعلاج الالتهاب الرئوي البكتيري. ولكن قد يستغرق الأمروقتا أطول لتحديد نوع البكتيريا التى تسببة الالتهاب الرئوي و يوصي الطبيب بمضاد حيوي آخرإذا لم يتحسن المريض .
    2-أدوية السعال. يمكن استخدام هذا الدواء لتهدئة السعال حتى تتمكن من الراحة. ونظرًا لأن السعال يساعد على إحلال السوائل وإخراجها من الرئتين، فمن الجيد ألا تقضي على السعال تمامًا. علاوة على ذلك، ينبغي لك أن تعلم أن جدوى أدوية السعال التي تصرف دون وصفة طبية في تقليل السعال الناجم عن الالتهاب الرئوي لم تبحثها إلا دراسات قليلة للغاية. 
    ملحوظة :إذا كنت تريد أن تجرب مضادًا للسعال، فيجب استخدام أقل جرعة تساعدك على الراحة.

    3-خافضات الحرارة/مسكنات الألم. يمكنك تناولها عند الحاجة لعلاج الحمى وعدم الشعور بالراحة. وتشمل هذه أدوية مثل الأسبرين، والإيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي وغيرهما) وأسيتامينوفين (تيلينول وغيره).

    Gharam Elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق