علاج الصداع اثناء الصيام وأسبابه ونصائح هامة للوقاية منه

علاج الصداع اثناء الصيام وأسبابه ونصائح هامة للوقاية منه
    علاج الصداع اثناء الصيام وأسبابه ونصائح هامة للوقاية منه

    علاج الصداع اثناء الصيام من الموضوعات التى يبحث عنها الكثيرون فى شهر رمضان ،حيث يعانى البعض من آلام الصداع التي تصيبهم في شهر رمضان، خاصة في الأيام الأولى من الصيام.. وسوف نوضح لكم فى هذه المقالة اسباب الشعور بالصداع في هذه الأيام وطرق علاج الصداع اثناء الصيام ونصائح هامة لتجنب الإصابة بالصداع أثناء الصوم .

    اسباب الصداع فى أثناء الصيام :

    1- تغيير مواعيد النوم، فى الغالب ينام الكثيرون بعد صلاة الفجر ولا يأخذون قسطًا من الراحة أثناء الليل.

    2-- تغيير مواعيد الوجبات.

    3- تغيير مواعيد الأدوية، خاصة أدوية الضغط والسكر.

    4- عدم تناول جرعات الشاي والقهوة  المعتاد عليها يوميًا في الصباح.

    5- قلة التدخين تشعر المدخن بالصداع الشديد بسبب قلة النيكوتين.

    و هناك نوعان من الصداع في شهر رمضان 
    -الأول يحدث أثناء الصيام ويكون نتيجة انخفاض كمية السكر التي يحتاجها الجسم لتنشيط الدورة الدموية.
     -النوع الثاني يحدث بعد الإفطار، ويحدث عادة بسبب تناول الأطعمة والمشروبات دفعة واحدة وبسرعة، ما ينتج عنه ارتفاع نسبة الإنسولين وينخفض حينها مستوى السكر في الدم.

     نصائح للتقليل من الشعور بالصداع في  أيام الصيام :
    1- تنظيم مواعيد الأدوية قبل شهر رمضان بالمتابعة مع الطبيب المتخصص.

    2- التأخير بقدر الإمكان في وجبة السحور، لتخزين كمية كبيرة من الطاقة للعمل في النهار.

    3- شرب الماء والسوائل بكميات كافية في السحور، للتقليل من أعراض الجفاف المسببة للصداع.

    4- عدم تناول كميات كبيرة من الطعام في السحور، وينصح بتناول البقوليات .

    اقرأ أيضا :اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى ، وكيفية الوقايه منه واسباب الاصابة به


    طرق علاج الصداع اثناء الصيام 

    أثنا الصيام لا يستطيع الإنسان المصاب بالصداع أن يتناول الأدوية أو المسكنات التى تخلصه من الصداع ،لذلك سوف نقدم لكم بعض الطرق التى تساعدكم على التخلص من الصداع أثناء الصيام

    1-الابتعاد عن مصدر التوتر
    إذا كان الصداع سببه الأساسي هو التوتر من شيء ما، فيجب البعد عن مصدر التوتر. فمثلاً إذا كان هناك شخص ما بجانبك يصرخ أو يتحدث بصوت عال، فبدلاً من أن تبادله الحديث بالصراخ أو الصوت العالي، فقط انسحب من المكان، أو اترك الغرفة ولو لفترة وجيزة، وستشعر بتحسن .

    2- اغمض عينيك واترك العنان لأحلامك
     من أفضل الطرق التي تقتل التوترالذى يسبب الصداع هوأحلام اليقظة . فبحسب الخبراء، فإنه بالفعل يمكنك القضاء على الصداع إذا كانت لديك موهبة رؤية الأحلام أثناء اليقظة. فإذا كنت تشعر بأن رأسك على وشك "الانفجار" من الصداع، فما عليك إلا أن تغمض عينيك وتترك العنان لأحلامك ولو لبضعة دقائق، فهذه الطريقة لها مفعول السحر في القضاء على التوتر.

    3-الابتعاد عن شاشة الكمبيوترأو المحمول أو التليفزيون
     أول ما يتأثر بالتوتر الذي يسبب الصداع هو العينين . فإذا كنت تعاني من الصداع، لا تحاول أن تجهد عينيك أكثر بالنظر إلى شاشات الكمبيوتر أو التليفون المحمول أو التليفزيون، لأن ذلك يزيد الصداع لديك. فيجب أن تبعد عينيك عن كل هذه الأجهزة ولو لفترة وجيزة.

    4- الاستحمام
    في كثير من الأحيان، يكون العلاج في الوقوف تحت الماء الجاري و الاستحمام، أو حتى الاسترخاء في الماء الدافئ لبعض الوقت علاجا فعالا للصداع .

    5- العلاج بالروائح
    في كثير من حالات الصداع، يكمن الحل في إشعال بعض الشموع ذات الرائحة الطيبة أو إشعال الفواحة بعد وضع زيت ذي رائحة جميلة.. ويمكن وضع منشفة مبللة على أعينك، وتستلقي لبعض الدقائق والاستمتاع بالروائح المنبعثة.

    6-التدليك
    تدليك منطقة الجبهة من العلاجات الفعالة للصداع، حيث قد يقضي ذلك على الصداع بالفعل. فيمكنك أن تستلقى على ظهرك وتقوم بتدليك الرأس والجبهة بعض الوقت، وستشعر بتحسن سريع .

    7-تمرين التنفس
    التنفس بعمق هو من أفضل الأشياء التي قد تقضي على الصداع. فيمكنك فقط الجلوس، وإغلاق عينيك، وابدأ بالتنفس بعمق وببطء إلى أن تشعر أن الهواء يملأ معدتك، ثم أخرج الهواء ببطء شديد.. وهكذا. أفعل ذلك  10 مرات، وسترى فرقاً كبيراً، فهذا التمرين لا يقضي على الصداع فقط، بل يمنعه أيضاً.

    8-تمرين لإرخاء العضلات
    فقط ابدأ بلف رقبتك إلى اليمين ثم إلى اليسار، ثم بطريقة دائرية. بعدها ابدأ بتحريك أكتافك للأمام ثم للخلف. قم بأداء كل تمرين 10 مرات، فهذا من شأنه أن يرخي العضلات ومن ثم يضع حداً للصداع الذي تشعر به.
    Gharam Elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق