-->

ماهو الكلف ؟ واسبابه وطرق علاجه

ماهو الكلف ؟ واسبابه وطرق علاجه
    ماهو الكلف ؟ واسبابه وطرق علاجه


    الكلف هو حالة تصبح فيها مناطق الجلد أغمق من الجلد المحيط بها  ،ويحدث عادة على الوجه، وخاصة الجبهة والخدين وفوق الشفة العليا، وهى حاله مرضية تصيب النساء أكثر من الرجال، وعادة ترتبط بالتغيرات الهرمونية.خاصة أثناء الحمل ، أو إذا كانت المرأة تتعاطى العلاج بالهرمونات البديلة أو وسائل منع الحمل عن طريق الفم.


    والكلف أثناء الحمل شائع نسبيا، في بعض الأحيان يطلق عليه "قناع الحمل" عادةً ما تستمر البقع الداكنة حتى ينتهي الحمل.
    وأهم عامل في تطور الكلف هو التعرض لأشعة الشمس، إن استخدام الأدوية التي تجعل البشرة حساسه لأشعة الشمس (الحساسية للضوء) يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالكلف، و تشمل مستحضرات التجميل والأدوية المستخدمة فى علاج مشاكل المبيض أو الغدة الدرقية .
    الحماية من الشمس هي جزء ضروري من علاج الكلف على سبيل المثال ، فإن النساء الحوامل أو اللائي يتناولن أدوية هرمونية ويتجنبن الشمس أقل عرضة للإصابة بالكلف من النساء اللائي يقضين الكثير من الوقت في الشمس.
    اقرأ أيضا :علاج نقص الصفائح الدموية والأسباب والأعراض

    أسباب الكلف :
    ما الذي يسبب فرط التصبغ أو الكلف؟،من أهم العوامل المؤدية لظهور الكلف:
    1-القلق.
    2-التغيرات في إنتاج الهرمونات .
    3-بعض الإصابات (مثل اليرقان والزرقة).
    4-الصفات الوراثية.

     علاج فرط تصبغ الجلد أو الكلف
    على الرغم من صعوبة علاج فرط تصبغ الجلد أو الكلف، إلا أن هناك علاج للكلف بالأودية أو بالطرق الطبيعية التي تساهم في تقليل هذا المرض، ومنها:
    أولا:عصير الليمون والعسل
    يعمل عصير الليمون والعسل علي تقليل آثار فرط تصبغ الجلد أي الكلف، حيث يلعب عصير الليمون دورا هاما فى تبييض البقع الداكنة بينما يعمل العسل علي تبيض الجلد، والطريقة : 
    خلط كوب من عصير الليمون مع كمية متساوية من العسل وتخزين الخليط في وعاء مقاوم للهواء، ثم يوضع هذا الخليط مرتين في اليوم على الأجزاء المصابة من البشرة واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الخليط بالماء الفاتر.
    ثانيا : الخيار
    يستخدم الخيار للعناية بالبشرة ، كما أنه مفيد عندما يتعلق الأمر بالفرط التصبغ أي الكلف، حيث انه يساعد على إخراج لون البشرة الداكنة ويجعل البقع الداكنة أقل وضوحًا،
    الطريقة :
     وضع الخيار علي الأماكن المراد تفتيح لونها.

    ثالثا :البطاطس
     البطاطس مفيدة فهى تخفف البقع الداكنة وبالتالي تحسين مظهرهم
    الطريقة :
    قطع البطاطس وفرك الجزء المقطوع على البقع الداكنة أو وضعها في عصارة وتطبيق العصير على الأجزاء المصابة من جلدك، ثم اغسل الجلد بعد ثلاثين دقيقة وقم بذلك مرتين في اليوم.
    رابعا:الكركم
    يعمل الكركم على توحيد لون البشرة ويصلح الضرر ويمنح البشرة توهجًا،خاصة
    إذا كان فرط تصبغ الجلد أو الكلف ناتجًا عن التعرض المفرط لأشعة الشمس ، فإن الكركم هو العلاج المناسب لك
    الطريقة :
     إعداد عجينة سميكة باستخدام ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ، وملعقتين كبيرتين من الدقيق ، ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز وقليل من الماء، ثم ضع هذا الخليط على المناطق المصابة واتركه لمدة عشرين دقيقة ثم غسله.
    Gharam elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق