علاج الشخير اثناء النوم وأسبابه

علاج الشخير اثناء النوم وأسبابه
    علاج الشخير اثناء النوم وأسبابه

    علاج الشخير اثناء النوم من الموضوعات الهامة التى سوف نتناولها اليوم ،فالعديد من الأفراد قد يصابون بهذه الظاهرة في مرحلة عمرية ما، ويحدث الشخير نتيجة دخول الهواء أثناء التنفس إلى الحلق، الأمر الذي يحفز بعض أنسجة الحلق على الارتجاف مسبباً صوت الشخير المزعج. فما الحل وهل يوجد علاج الشخير اثناء النوم؟
    أسباب الشخير
    قد يكون الشخير مؤشراً على حالة صحية خطيرة وجادة يجب التعامل معها بشكل سريع، مثل:
    • انقطاع النفس أثناء النوم.
    • السمنة.
    • خلل في بنية الأنف أو الفم.
    • الحرمان من النوم.
    • وفي بعض الأحيان قد يكون السبب في الشخير النوم على الظهر لا أكثر.
    طرق علاج الشخير اثناء النوم
     قد تستدعي بعض الحالات استشارة الطبيب فوراً لمعرفة السبب والذي قد يكون حالة صحية خطيرة، إلا أن الأمر في أحيان أخرى قد لا يكون بهذه الجدية، بل إن بعض أنواع الشخير قد يكون علاجها بسيطاً جداً، وهنا سوف نستعرض مجموعة من الطرق التي سوف تساعدك حتماً على التخلص من الشخير المزعج:

    1- خسارة الوزن لدى من يعانون من السمنة

    إن خسارة الوزن قد تكون كفيلة بتخليصك من الشخير، ابدأ بتناول حصص طعام أقل حجماً وتحتوي على سعرات حرارية أقل، واحرص كذلك على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وبالإمكان الاستعانة بأخصائي تغذية لتسهيل الأمر وتنظيمه.

    2- ابدأ بالنوم على جانبك

    أحياناً، قد يتسبب النوم على الظهر في تحرك اللسان في فمك ليغلق الحلق بشكل جزئي، الأمر الذي قد يعيق حركة الهواء عبر الحلق، لذا فإن النوم على جانبك قد يساعدك على التخلص من الشخير حيث لا يتحرك اللسان من مكانه ولا يعود هناك أمر معيق في مواجهة حركة الهواء عبر الحلق.
     اقرأ أيضا :11 طريقة ل علاج هيشان الشعر وخلطات طبيعية لمنع هيشان الشعر

    3- رفع السرير

    جرب القيام برفع مقدمة السرير فقط لعدة سنتمترات (جهة الرأس)، واجعلها على مستوى أعلى من مستوى باقي السرير، قد يساعدك هذا على إراحة المجاري التنفسية وقد يسمح للهواء بالحركة بحرية أكبر عبرها مع الحفاظ عليها مفتوحة طوال الوقت.

    4- استعمال أدوات خاصة للأنف

    تتوافر في الصيدليات لزقات أنفية توضع على عظمة الأنف للمساعدة على التنفس بشكل أفضل، ما قد يقلل من الشخير أو يخلصك منه تماماً. كما تستطيع استخدام أداة موسعة للأنف، توضع على أطراف الأنف لتسهيل التنفس.

    5- علاج أمراض الحساسية

    إذا كنت تعاني من الحساسية، فقد تصاب بالشخير بسبب انغلاق مجاري التنفس لديك، ما قد يضطرك للتنفس من فمك، الأمر الذي يزيد من احتمالية أن تبدأ بالشخير. كما يفضل أن تقوم باستشارة الطبيب للحصول على العلاج الملائم للحساسية الأمر الذي قد يخلصك من الشخير وبشكل نهائي.

    6- إصلاح عيوب الأنف الخلقية

    أحياناً قد يولد الشخص مصاباً بانحراف في الحاجز الأنفي أو قد يتعرض خلال حياته لإصابة ما تسبب له هذا النوع من الخلل في بنية الأنف، وقد يؤثر هذا سلباً على عمليات دخول وخروج الهواء من الأنف، ومن الممكن أن يبدأ المصاب دون وعي بفتح فمه أثناء النوم ليتمكن من التنفس بشكل أفضل ما يجعله يشخر.
    وهنا من الضروري استشارة الطبيب، فقد يكون من الضروري القيام بعملية جراحية لإصلاح الخلل.

    7- تجنب تناول المهدئات قبل النوم

    إذا كنت من الأشخاص الذي يتناولون المهدئات قبل النوم وبدأ معك الشخير، قم باستشارة الطبيب فقد تكون المهدئات التي تتناولها هي السبب.

    8- التوقف عن التدخين

    يعتبر التدخين عادة غير صحية على كافة الأصعدة، وفي حالة الشخير، فهو قد يزيد الأمر سوءاً، لذا فإن الإقلاع عن التدخين هنا قد يساعدك على التخفيف من الشخير أو التخلص منه تماماً.

    9- الحصول على قسط كافي من النوم

    احرص على الحصول على كفايتك من النوم ليلاً، إذ أن عدم قيامك بذلك قد يكون إحدى العوامل التي تزيد الشخير سوءاً لديك.
    Gharam Elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق