تقويم الاسنان الشفاف.....المميزات والأنواع والأسعار

تقويم الاسنان الشفاف.....المميزات والأنواع والأسعار
    تقويم الاسنان الشفاف.....المميزات والأنواع والأسعار

    تقويم الاسنان الشفاف هو الحل المناسب خاصة للفتيات فى فترة المراهقة ، فهو يجمع بين ضبط الأسنان والقضاء على المظهر المحرج للتقويم المعتاد ،فعند حديثنا عن تقويم الأسنان المعدنى الذى يكرهه البعض و يتجنبون الضحك والابتسام وكثرة الحديث في الأماكن العامة وأمام الغرباء بسبب الحرج منه ،ولحل هذه المشكلة حرص طب تجميل الأسنان على تقديم حلول بديلة تؤدي نفس الغرض والنتيجة لكن بعيوب أقل وثقة أكبر بالنفس.وسوف نوضح لكم فى هذا المقال أنواع تقويم الاسنان الشفاف ومميزاته والفرق بينه وبين التقويم العادى.

    ما هو تقويم الاسنان الشفاف؟
    تقويم الاسنان الشفاف هو  الحل لمشاكل تقويم الأسنان المعوجة وغير المتناسقة والمتباعدة،فهو تقويم غير مرئي وأكثر مرونة من تقويم الأسنان المعدني .

    تقويم الاسنان الشفاف أقل ظهوراً من التقويم العادي ولا يمكن رؤيته على الإطلاق في بعض الأحيان، لأن  لونه يكون عاجياً مقارباً للون الطبيعي للأسنان  وهو ما يساعده على الاختفاء.

    أسعار تقويم الاسنان الشفاف
    يختلف سعر تقويم الاسنان الشفاف  حسب نوعيته وشكله وحجمه كما يختلف حسب الطبيب ا والبلد المقيم فيها . و تكلفة تقويم الاسنان المعدني العادي تتراوح ما بين 2,500 دولار أمريكي و 6,000 دولار أمريكي.

    أما تقويم الاسنان الشفاف السيراميكي تكلفته مرتفعة عن ذلك لتصل إلى ما بين 3,000 دولار أمريكي و 8,000 دولار أمريكي.أى ما يعادل بالمصرى ما بين 48 ألف جنيه إلى 128 ألف جنيه

    وهو ما يعتبر تكلفة مرتفعة على البعض مقارنة بالعادي لذلك يلجأ بعض الناس لاستخدام تقويم مختلط بحيث يكون تقويم الاسنان الشفاف على الأسنان الامامية الظاهرة وحسب بينما يستخدم التقويم المعدني لتغطية بقية الاسنان التي لن تظهر وهو ما يقلل التكلفة الكلية بعض الشيء.

    أكثر الفئات استخداما لتقويم الاسنان الشفاف
    * المراهقين والبالغين الذين يعانون من مشاكل بسيطة أو متوسطة في الأسنان ضمن نطاق المشاكل التي تحتاج لتقويم الأسنان بالتأكيد. وأكثر المشاكل شيوعاً هي:

    1-الأسنان المزاحمة لبعضها البعض وملاصقة بدرجة أكبر من اللازم فيتغير موضعها وانتظامها الطبيعي
    2-الأسنان المتباعدة ويوجد مسافة كبيرة بينها وبين بعضها
    3-الأسنان المعوجة وغير المنتظمة بأي شكل آخر
    ملحوظة :لا ينصح باستخدام التقويم للأطفال لأن المشكلة الحقيقية تبدأ في فترة المراهقة ،فالمراهق يبدأ في الاهتمام بمظهره  أمام الآخرين  ويجب مساعدته على إخفاء التقويم المعدني .

     صفات المرشحين للتقويم :

     *يتمتع بفم صحي وسليم

    *لا يعاني من أية مشاكل أو التهابات أو عدوى أو تسوس في الأسنان

    * يبدأ الطبيب بعلاج كل هذه المشاكل اولاً و زراعة الأسنان الناقصة  قبل البدء فى تركيب التقويم وذلك لضبط كل الأسنان سويا.

    ملاحظات هامة :
    *نتيجة تركيب التقويم  ليست فورية  وتعتمد فترة العلاج  على  أنواع تقويم الاسنان الشفاف  وحالة الأسنان ومقدار الضبط الذي تحتاجه.
    اقرأ أيضا :العصب الخامس...الأسباب والأعراض وطرق العلاج
    *تطول مدة استخدام التقويم لتتراوح ما بين 18 شهراً أو 30 شهراً في بعض الأحيان حتى يصل الطبيب معك للنتيجة التى ترضيك .
    *يجب زيارة الطبيب مرة كل شهر أو 6 أسابيع بشكل مستمر لإعادة ضبط التقويم ليصبح أكثر فعالية .
    *يحتاج تقويم الأسنان للرعاية والعناية الخاصة للحفاظ على نظافته ومنع تراكم الأطعمة والبكتيريا  .

    * بعض أنواع التقويم الشفاف تكون قابلة للازالة وإعادة التركيب مرة أخرى في البيت بمنتهى السهولة للأكل أو الشرب وتنظيف التقويم و كذلك الأسنان كل على حدة.
    *هذا النوع من التقويم يحتاج لعزيمة كبيرة للاستمرار على ارتدائه طول الوقت وكلما زادت فترات خلعك للتقويم كلما زادت فترة العلاج وزادت الحاجة لاستخدام التقويم بشكل أطول وهو ما يتسبب في ارتفاع التكلفة .
    *بعض أنواع التقويم الشفاف وخاصة النوع الخفي يحتاج لاستخدام أنواع خاصة من المحاليل المعقمة عالية التكلفة .  

    تركيب التقويم  الشفاف
    تركيب التقويم هي عملية بسيطة و لا تحتاج لخطوات معقدة.

    *الجزء الأول يتضمن الكشف على الأسنان والتأكد من صحتها وسلامتها و علاج  التسوس  قبل البدء بالتقويم. وتحديد أي نوع التقويم المناسب .

    *يأخذ الطبيب انطباعاً ثلاثي الأبعاد عن الأسنان وحجم الفك ويحدد شكل التقويم المناسب ويقوم بارسال هذه المعلومات لأحد المعامل المختصة لتصنيع التقويم المناسب لك.

    *يرسل المختبر عينة تجريبية من التقويم لمساعدة الطبيب على تجربتها وإضافة أي تعديلات لازمة عليها للحصول على التقويم النهائي المطلوب.

     *فكرة التقويم تعتمد على لصق الجزء الأساسي منه بالأسنان ثم ربط الأجزاء ببعضها بسلك متين مثبت ليساعد على إحداث الضغط المناسب فيساعد الأسنان على التحرك والاصطفاف ببطء مع الوقت. 

    انواع تقويم الاسنان الشفاف
    من هي أشهر الأنواع الشائعة والمستخدمة:

    1 – تقويم الاسنان الشفاف من السيراميك
     هو أكثر الأنواع بساطة واعتيادية والسبب هو أنه يشبه تقويم الاسنان المعدني المعتاد بشكل كبير جداً

    مميزاته : الميزة فيه هو أنه من معدن السيراميك وبلون عاجي قريب من لون الأسنان الطبيعية وهو  يساعد على دمج لون التقويم بالاسنان  ،ومن الصعب ملاحظة التقويم إلا من مسافة قريبة جداً.

    *يكون تقويم الاسنان من السيراميك ثابتاً مثل التقويم المعدني ،والطبيب وحده هو القادر على فكه وإعادة تركيبه

    يكون مضاداً للبقع ولا يعتبر شفافاً بدرجة كبيرة لأنه ما زال بالإمكان ملاحظته.

    2 – تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين INVISALIGN
    هذا النوع أهم وأكثر أنواع تقويم الاسنان الشفاف فعالية وشفافية و أعلاها سعراً .

    مميزاته : أنه سهل التركيب والإزالة بشكل شخصي في المنزل لأنه يكون عبارة عن قالب بلاستيكي شفاف يأخذ شكل الأسنان  المطلوب الوصول إليها وترتديه كغلاف على أسنانك وقتما تريد.

    عيوبه: أشهر عيوب تقويم الاسنان الشفاف وهي الكسل بسبب سهولة خلعه في البيت وعند الأكل والشرب وتنظيفه وتنظيف الأسنان فيشعر الشخص بأنه يستطيع إزالته وقتما شعر بالضيق منه وهذا خطأ و يؤدي إلى تأخير ظهور النتائج المطلوبة منه .

    3 – تقويم الاسنان الخفي
    هذا التقويم ليس شفافاً ولكن أحد أنواع التقويم التي لا يمكن رؤيتها والسبب الرئيسي في ذلك هو أن الطبيب يضع تقويماً معدنياً عادياً تماماً على الجهة الباطنية من الاسنان بدلاً من الظاهرية وبالتالي تبدو أسنانك عادية تماماً ولا يظهر التقويم في حين أنه يقوم بدوره على أكمل وجه من داخل الفم. كما أن تكلفته مرتفعة  لأنه يعتمد على العديد من التقنيات للوصول إلى أفضل تقويم مناسب.

    ما الفرق بين تقويم الأسنان الشفاف والعادي ؟

    1-تقويم السيراميك يتكون من مجموعة من المواد تجعله أكثر رقة من التقويم المعدني و كذلك  التقويم البلاستيكي لأنه مهما بلغت متانة الصنع يبقى المعدن أكثرهم  قوة ومتانة
    2-كلما كانت مادة تصنيع التقويم أكثر رقة كلما كان أضعف في الضغط على الأسنان وبالتالي تحقيق النتائج المطلوبة وبالتالي يحتاج إلى وقت أطول في العلاج و يفضل استخدامها للحالات المتوسطة والبسيطة من اعوجاج الأسنان
    3-يسبب التقويم الشفاف احساساً كبيراً بعدم الراحة لأنه قالب يغلف الأسنان كلها بعكس التقويم العادي وبالتالي  يؤدي لبعض التهيج في اللثة وفقدان الراحة عند الكلام أو الأكل وهو  لا يحدث في العادي
    Gharam Elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق