اختبار الحمل....أنواعه وطريقة اجراء الاختبار

اختبار الحمل....أنواعه وطريقة اجراء الاختبار
    اختبار الحمل....أنواعه وطريقة اجراء الاختبار

    اختبار الحمل هو الطريقة التى تتأكد بها المرأة أنها حامل ،فالحمل يبدأ بالتقاء خليتين نـُطفة (حيوان منوي - Semen) وبويضة (Occyte).و بعد مرور تسعة أشهر ( 40 أسبوعا)، يولد طفل سليم ومعافى إن شاء الله .

    وللتأكد من معرفة  إذا كان هناك جنين في الرحم أم لا. تلجأ المرأة إلى أحد الفحوص البسيطة، والمتوفر ةو هو اختبار الحمل المنزلي.

     اختبار الحمل يعتمد على استغلال الحقيقة العلمية التي تشير إلى بدء إفراز هورمون الـ Beta - hCG إلى الدورة الدموية عند المرأة مع بداية الحمل. ويخرج هذا الهورمون من الدورة الدموية إلى البول، مما يتيح الكشف عن وجوده من خلال إجراء فحص للدم أو للبول.

    ويتم إفراز هذا الهورمون خلال فترة الحمل ، لذلك يمكننا  الاعتماد على هذا الفحص بشكل موثوق ومؤكد من وجود الحمل.

    * ارتفاع مستوى الهرمون في البول يزيد من مصداقية الفحص. فعندما يتم تحليل الحمل خلال مرحلة مبكرة ،ربما تكون النتيجة سلبية رغم حصول الحمل ، وإذا كان فحص الحمل إيجابيا، فإن الحمل يكون مؤكدا في مثل هذه الحالة.

    متى يتم إجراء اختبار الحمل ؟

    يتم إجراء الفحص إذا كان لدينا  شك بحصول الحمل. سواء كان  بعد إقامة علاقة جنسية دون استخدام وسائل الوقاية أو في عند تأخر الدورة الشهرية.

    و أهمية الفحص في أن تعرف المرأة بأنها حامل منذ البداية، فتغير عاداتها وفقا لذلك مثل (التوقف عن التدخين و/أو شرب الكحول وغيرها من العادات).

    *جهاز فحص الحمل المنزلي لا يمكن أن يكشف  حدوث الحمل بشكل فوري بعد إخصاب البويضة، لذلك، لا فائدة من إجرائه بعد ممارسة الجنس بشكل فوري أو بفترة قصيرة. لكنه ، قادر على كشف حالات الحمل قبل يومين أو ثلاثة من حلول موعد الدورة الشهرية التالية.

    إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية، فيجب على المرأة إجراء فحص الدم لدى طبيب النساء من أجل التأكد من النتيجة بشكل قاطع.

    طريقة إجراء اختبار الحمل :

    *يوجد أنواع من أجهزة الفحص المنزلية، تختلف حسب السعر ، و غالبية الأنواع تعتبر موثوقة جدا من حيث النتائج.
    *قد يوجد اختلاف بين ِأشكال أجهزة الفحص ، لكن الفكرة واحدة ،فهى تعتمد علي آلية متطابقة بينها جميعا:
    اقرأ أيضا :تقويم الاسنان الشفاف.....المميزات والأنواع والأسعار

    *تقوم المرأة بالتبول في كأس وتغمس ما يشبه العصا البلاستيكية بالكأس لعدة ثوانٍ. وتنتظر عدة دقائق، (يختلف عدد دقائق الانتظار وفق اختلاف نوع جهاز الفحص) حتى تتأكد المرأة من أنها حامل أم لا ؟ ويمكن إجراء فحص الحمل من خلال فحص دم بسيط.

    نتيجة الفحص:

    1-إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، ولكن السيدة لديها شكوك كبيرة بأنها حامل، فمن الأفضل الانتظار يومين إضافيين وإجراء الفحص من جديد، فمع مرور  الوقت بعد الإخصاب تزداد دقـّة نتيجة الفحص.
    2-أما إذا كانت النتيجة إيجابية،فيجب التوجه لطبيب النساء لإجراء فحص دم للكشف عن الحمل، وتلقي تعليمات الطبيب حول ما يجب فعله أثناء فترة الحمل.

    ملحوظة :

     بعد غمس عصا الفحص بالبول، يظهر على العصا خط واحد أو خطان (الخط هو الشكل المستخدم في أغلب أنواع الفحوص، لكن من الممكن أيضا ظهور شكل آخر في بعض الأنواع الأخرى).

    *الخط الأول الذي يظهر هو الخط الفاحص (وهو يظهر في حال كان هنالك حمل أم لم يكن)، ووظيفته التأكد من سلامة الأدوات المستعلمة ومن أنك تقومين بإجراء الفحص بالطريقة الصحيحة.

    * إذا ظهر خط واحد فقط فهذا يعنى أن نتيجة الفحص سلبية، ويدل على عدم حدوث الحمل (أو أنه قد تم إجراء الفحص مبكراً).

    *أما ظهور خطين، فهذا يعني أن نتيجة الفحص إيجابية. ويوجد حمل .

    *فحص الدم: يتم الكشف عن حدوث الحمل أيضا من خلال فحص للدم .

    Gharam Elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق