علاج الام الظهر والرقبة وأسبابها وكيفية الوقايةمن آلام أعلى الظهر

علاج الام الظهر والرقبة وأسبابها وكيفية الوقايةمن آلام أعلى الظهر
    علاج الام الظهر والرقبة وأسبابها وكيفية الوقايةمن آلام أعلى الظهر
    علاج الام الظهر والرقبة موضوع هام ،فالكثير منا يتعرض لهذه الآلام  فهى مشكلة شائعة ويشكو منها الكثير من الناس،فكثيرا ما تتشنج عضلات الرقبة، بسبب اتخاذ وضعيات غير مريحة، مثل؛ الانحناء نحو جهاز الكمبيوتر، وتحدّب الظهر أثناء الجلوس على مكتب العمل،إلى جانب أنّ مرض الفصال العظمي الذي يتمثل فى تآكل النسيج الغضروفي الموجود عند أطراف العظام ليحميها من الاحتكاك ببعضها، يعتبر من اسباب الشعور بالآلام في الرقبة، وأحيانا تكون آلام الرقبة مرتبطة بمشكلة صحية أكثر خطورة، لذلك إذا كنت تشعر بألم فى الرقبة مصحوباً بالخدر وفقدان القوة في الذراعين أو اليدين يجب استشارة الطبيب، وأيضا في حال المعاناة من ألم في الكتف أو في منطقة أسفل الذراع.

    و ألم الكتف يتمثل فى الألم الذي يحدث في مفصل الكتف أو المنطقة المحيطة به، ويعتبر الكتف المفصل الأكثر قدرة على الحركة في جسم الإنسان، و قد يشعر المُصاب بألم عند رفع الذراع فوق الرأس أو عند تحريكها للأمام أو خلف الظهر.

    اسباب آلام الرقبة والكتف
    تتعدّد اسباب  آلام  الرقبة أو الكتفين، و السبب الأكثر انتشارا لحدوث هذه الآلام هو التعرّض لإصابة في الأنسجة الرخوة، والتي تتضمن العضلات، والأوتار، والأربطة في هذه الأماكن، يأتي و من الأسباب التي التى تؤدى إلى حدوث آلام في الرقبة والكتف:

    1-حدوث كسر في عظمة الترقوة:  سقوط الأشخاص على أيديهم وهي ممدودة يؤدى إلى حدوث كسر في عظمة الترقوة، و هذا الأمر شائع الحدوث خاصة عند راكبي الدراجات الهوائية عندما يتعرضون للسقوط من دراجاتهم.
    2-التهاب الجراب:والجراب هو كيس موجود فوق المفاصل ويعمل على توفير الدعم للمفاصل وللعضلات، و تصبح هذه الجراب منتفخة وقاسية ومؤلمة بعد التعرّض لحدوث الإصابات.
    علاج الام الظهر والرقبة وأسبابها وكيفية الوقايةمن آلام أعلى الظهر3-النوبات القلبية: بالرغم من أنّ المشكلة الصحية في هذه الحالة تكون في القلب،  ولكنها تُسبّب الشعور بالآلام في الكتف أو الرقبة، و تظهر هذه الآلام مع الأعراض الأخرى للنوبات القلبية، مثل: ضيق التنفس، وزيادة التعرق، والشعور بالغثيان، والتقيؤ، والشعور بألم في الذراع والفك، وتُعرف هذه الحالة باسم الألم الرجيع .
    4-حدوث كسر في لوح الكتف: من الجدير بالذكر أنّ حدوث إصابة في لوح الكتف غالباً ما يرتبط بالصدمات القوية نسبياً.
    5-تمزق الكفة المدورة:  الكفة المدورة هي مجموعة من العضلات والأوتار التي تعمل على توفير الدعم للكتف، وقد تتعرض هذه الأوتار للإصابة بالتمزق أثناء القيام بعمليات الرفع، وعند ممارسة الرياضة، خاصة الرياضات التي تعتمدعلى الرمي، وتتسبب هذه الممارسات بالشعور بالألم عند تحريك الكتف بسبب متلازمة الانحشار بالكتف التي تؤدي إلى فقدان مجموعة من حركات الكتف، فيُصبح الكتف كأنّه مُتصلّب أو مُتجمّد في مكانه.
    6-خلع الكتف:  عند التعرّض لحدوث صدمة أو إصابة في الكتف، من الممكن أن يحدث تمزّق في الأربطة التي تربط بين عظمة الترقوة ولوح الكتف .
    7-التعرّض للإصابات: قد تُصاب الأربطة والعضلات الموجودة في الرقبة والكتف بالأذى والتشنجات العضلية أيضاً، نتيجة حدوث تسارع أو تباطؤ في الحركة بشكل مفاجئ، كما يحدث في حوادث السيارات.
    8-التهاب الأوتار: في الغالب يكون التهاب الأوتار ناتجاً عن اصطدام بسيط ومتكرر على المنطقة المصابة، وفي بعض الأحيان قد يكون ناتجاً عن إصابة أكثر خطورة حدثت بشكل مفاجئ، فالأوتار تقوم بربط العضلات مع العظام، و عند التعرّض للإجهاد، فمن الممكن أن تصبح هذه الأوتار منتفخة وتسبب الشعور بالألم.
    9-أمراض المرارة: (بالإنجليزية: الإصابة بأمراض في المرارة ممكن أن تسبب حدوث ألم في الكتف الأيمن.
    10-الالتهاب تحت الحجاب الحاجز:  وجود أيّ التهابات تحت منطقة الحجاب الحاجز  تسبب أيضاً ألماً في الكتف.

    علاج آلام الرقبة والكتف
     علاج آلام الرقبة والكتف يتم  باستخدام  العلاجات الآتية:

    1-العلاج المنزلي: ويتمثل فى وضع مصدر حرارة رطب أو وضع الثلج على الرقبة أو الكتف، والقيام بأداء تمارين الحركة التي تساعد على علاج آلام الرقبة والكتف.
    2-العلاج الدوائي: ومن أهم أنواعه:
    *الأدوية المضادة للالتهاب، أو دواء باراسيتامول  وهو  يُستخدم لعلاج حالات الألم الخفيفة والمعتدلة، وكذلك لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة في حال استخدامه جنباً إلى جنب مع المسكّنات الأفيونية، كما أنّه يُستخدم كخافض للحرارة في حالات المعاناة من الحمّى.
    اقرأ أيضا :علاج حصوات المرارة بالاعشاب واسباب حصوات المرارة
    *حقن الكورتيكوستيرويد  في الكتف المُصاب بالتهاب المفاصل  ومن المعروف أن التهاب المفاصل يؤثر في مختلف مفاصل الجسم ويُسبب الشعور بالألم فيها، بما في ذلك الركبتين، والوركين، والأصابع، والرسغين، والكاحلين، والقدمين، والظهر، والكتفين، والرقبة.
    *العلاج الجراحي: يلجأ المريض إلى العلاج الجراحى فى الحالات التي يكون السبب فى حدوث الألم هو جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي .

    كيفية الوقاية من آلام الرقبة
    يمكن الوقاية من معظم حالات آلام الرقبة باستخدام إجراءات بسيطة تمنع  حدوثها أو تخفف من مستويات الألم، سواءاً كان سببها مرضياً أو أمر عارض. ومن هذه الإجراءات:

    علاج الام الظهر والرقبة وأسبابها وكيفية الوقايةمن آلام أعلى الظهر1-اختيار الوسادة المناسبة للنوم: وذلك عن طرق تجربة عدة أنواع من الوسائد ووضعيات مختلفة للنوم، لإيجاد الأنسب منها للوقاية من آلام الرقبة أو تخفيف الآلام الحاصلة فيها.  ومن الجدير بالذكر أن النوم على الظهر يخفف من الضغوطات على الرقبة والعمود الفقري.
    2-تعديل ارتفاع شاشة الكمبيوتر على مستوى النظر: حيث يجب أن يكون مستوى النظر على الثلث الأعلى من الشاشة ، كي لا يحتاج  إلى حني الرقبة للأسفل.
    3-تجنب الضغط على الرقبة عند استخدام الهاتف المحمول: فانحناء الرقبة للأسفل عند استخدام الهاتف  لفترات طويلة، يؤدى إلى تعريض الرقبة لإجهادات وضغوطات كبيرة، مما يسبب حدوث تغيرات وآلام فيها بعد فترة من الزمن.
    4-استخدام سماعات الأذن: حيث يؤدي انحناء الرقبة باتجاه الهاتف لفترات طويلة إلى حدوث آلام فيها، ولذلك يُنصح باستخدام سماعات الأذن إذا كان الشخص يستمر بالتحدث على الهاتف لفترات طويلة خلال اليوم.
    5-تمرين عضلات الرقبة: تساعد التمارين الرياضية على تقوية عضلات الرقبة، وبالتالي وقايتها من الآلام.
    6-شرب كميات كبيرة من الماء: فالماء يساعد على زيادة مرونة وقوة الأقراص المتواجدة بين فقرات الرقبة.
    7-توزيع الأحمال بالتساوي:  يتسبب حمل أشياء ثقيلة باستخدام يد واحدة لفترات طويلة بإجهاد الرقبة.
    8-الجلوس بوضعيات صحية:  يجب تجنب الجلوس في الوضعيات المنحنية، والتي يكون الرأس فيها متقدماً عن الأكتاف.
    9-أخذ فترات استراحة متكررة: يُنصح بأخذ فترات استراحة أثناء العمل لساعات طويلة أو أثناء القيادة لمسافات طويلة.
    10-الإقلاع عن التدخين: إذ يتسبب التدخين برفع احتمالية الإصابة بآلام الرقبة.

    ملحوظة :منطقة أعلى الظهر هي المنطقة التي ترتبط فيها الأضلع بالفقرات يميناً ويساراً، ووجود هذه الأضلع يضمن دعم وثبات منطقة الفقرات العنقية.وبالتالي تحافظ على صحة الفقرات ويقلل فرص حدوث الإنزلاق الغضروفي، ولكن هذا لا يعني عدم إصابة هذه المنطقة بمشكلات صحية والام.

    علاج الام الظهر والرقبة وأسبابها وكيفية الوقايةمن آلام أعلى الظهراسباب الام أعلى الظهر

    من الأسباب التي تؤدي إلى الام الظهر ما يلى :

    1-الام ناتجة عن مشكلة صحية في مكان اخر : تتأثر منطقة أعلى الظهر بالام الكتف والذراعين وكذلك أسفل الظهر، فكل هذه المناطق تتربط ببعضها البعض.وعند حدوث أي إلتهابات في المفاصل والأربطة، سوف تؤدي إلى الام أعلى الظهر.

    2-الجلوس بطريقة خاطئة : وبشكل خاص الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر بشكل دائم، أو يمسكون الهاتف  موجهين نظرهم إلى أسفل لفترات طويلة.

    كل هذا يؤثر على المنطقة العلوية من الظهر ويؤدي إلى الشعور بالالام، كما يمكن أن تمتد الالام إلى منطقة أسفل الظهر والرقبة .

    والسبب فى ذلك أن الجلوس والتحديق في شاشة الكمبيوتر يؤدي إلى الضغط على عضلات الصدر ومد عضلات الظهر العليا، وقد يؤدي إلى التشنج العضلي في منطقة بين الكتفين.

    3-تقلص العضلات في جانبي العمود الفقري :من الأسباب  التي تؤدي إلى الام الظهر من أعلى، ويمكن إكتشافها من خلال إجراء الأشعة على الظهر هو تقلص العضلات .

    4-النوم في وضعية خاطئة:والسبب أن بقاء الرقبة طوال الليل في وضع خاطيء  يؤدي إلى الام الفقرات العنقية ومنطقة أعلى الظهر .

    5- الإجهاد الزائد وممارسة التمارين الرياضية شديدة الصعوبة مع عدم مرونة الجسم سوف يؤدي إلى الام الظهر.

    6-التعرض لموجات البرد : يتسبب البرد الشديد في الام بمنطقة أعلى الظهر، وخاصةً بعد التواجد في مكان دافىء ثم التعرض للبرودة بشكل مفاجىء.

    7-مشكلات القولون :الإصابة بمشاكل القولون تسبب الام الظهر، فالإنتفاخ والإمساك الذي يعاني منه المريض في الضغط على فقرات الظهر، ويسبب تهيج وتوتر بالأعصاب، والشعور بآلام.كما تؤدي الإصابة بالإمساك وصعوبة التبرز إلى الام الظهر.

    8-الإصابة بالأنفلونزا : نزلات البرد والأنفلونزا تؤثر على كافة عظام الجسم بما فيها منطقة أعلى الظهر، وخاصةً إذا كانت حرارة الجسم مرتفعة وكحة تسبب الالام عند حدوثها.

    9-ضيق التنفس :عند أخذ نفس عميق والشعور بالام في أعلى الظهر فهذا يعني إحتمال الإصابة بضيق التنفس أو الإنسداد الرئوي، حيث يضعف تدفق الدم ويحدث خلل بأنسجة الرئة.

    و الام أعلى الظهر تعتبر أحد أعراض الإصابة بثقب في الرئة.

    10-التعرض لإصابة مؤلمة:مثل السقوط على الظهر أو الإصدام بشيء صلب، يؤدي هذا إلى الام في أعلى الظهر، و تزداد الالام في حالة الحركة، وتحتاج استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود تمزق أو كسر.

    طرق الوقاية من الام أعلى الظهر

    هناك العديد من الطرق التي تساعد في الوقاية من الام  أعلى الظهر، وتتمثل في:

    1-الحركة بطريقة صحيحة: حتى لا تتأثر الفقرات بالحركات المفاجئة والخاطئة .

    2-حمل الأشياء بطريقة صحيحة

    3-تجنب حمل الأوزان الثقيلة .
    4-ممارسة تمارين الرقبة:  يساعد في إكساب هذه المنطقة مرونة، وبالتالي لا تؤثر على المناطق المحيطة بها.
    5- ممارسة الرياضة بشكل عام يقلل من الام العظام والمفاصل، لأنها ستصبح أكثر مرونة.

    6-عدم الجلوس لفترات طويلة: لأن هذا يؤدي إلى تشنجات في منطقة الرقبة من الخلف وكذلك في أعلى الظهر.

    7- التحرك بين حين واخر والجلوس في وضعية مستقيمة مع عدم الإنحناء للأمام بقدر المستطاع.

    5-النوم في وضعية صحيحة: واستخدام الوسادة الطبية بالإرتفاع المناسب .

    علاج الام أعلى الظهر

    فى الغالب تكون الام أعلى الظهر بسيطة وليست ناتجة عن مشكلة صحية كبيرة، ولكن يجب استشارة الطبيب في حالة الشعور بهذه الالام ليصف العلاج المناسب الذي يقي من زيادة المشكلة، ويكون العلاج كالتالي:

    *علاج المشكلة المسببة لالام الظهر: والتي يمكن التعرف عليها من خلال تشخيص الطبيب، فمثلا إذا كانت الالام بسبب القولون، يمكن أخذ العلاج اللازم لعلاج المشكلة.
    *الحصول على الراحة: يجب على المصاب إلتزام الراحة والإبتعاد عن بذل المجهود الذي يزيد من الإلتهابات والالام.
    *تناول المسكنات: وكذلك مضادات الإلتهاب التي يوصي بها الطبيب لتخفيف الإلتهابات وتقليل الشعور بالالام.
    *استخدام المراهم الموضعية: فهى تقلل من الإلتهابات والالام في الفقرات والعظام، ويكون هذا تحت إشراف الطبيب.
    *جلسات العلاج الطبيعي:  تساعد في تقوية العضلات بمنطقة أعلى الظهر وتسرع من الشفاء.
    *البعد عن العادات الخاطئة التي تسبب الام الظهر: سواء كانت في الجلوس أو النوم.
    Gharam Elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق