اعراض الحمل في الشهر السادس وتطورات نمو الجنين -->

اعراض الحمل في الشهر السادس وتطورات نمو الجنين

اعراض الحمل في الشهر السادس وتطورات نمو الجنين

    اعراض الحمل في الشهر السادس وتطورات نمو الجنين

    الحمل في الشهر السادس هو الموضوع الذى سوف نتحدث فيه اليوم ،فمن المعروف أن الحمل يبدأ من اليوم الأول لتاريخ آخر دورة شهرية، ويستمر لمدة 40 أسبوعاً، أو 280 يوماً تقريباً وينتهي بولادة الطفل، وقد تحدث الولادة قبل الأسبوع 40 من الحمل، بينما 30% فقط من النساء الحوامل يصلن للأسبوع 40 من الحمل، ويتم تقسيم الحمل  إلى ثلاثة مراحل، تتضمّن كل مرحلة ثلاثة أشهر ، ويقع الشهر السادس من الحمل ضمن الثلث الثاني ويمتد من الأسبوع 23 وحتى الأسبوع 27 من الحمل.ففي هذا الشهريقل احتمال فقد الجنين بالاجهاض خلال الثلث الثاني من الحمل، ولكن يبقى هناك خطر حدوث بعض المضاعفات مثل :

    النزيف الدموي .

    تمزق الغشاء المبكر ونزول الماء .

    عدم تحمل عنق الرحم الضغط الموجود في الرحم، والذي يسمى( بقصور عنق الرحم ) . تسمم الحمل  .
    اقرأ أيضا :طرق علاج النحافة و زيادة الوزن وعلاج النحافة عند الأطفال
    الولادة المبكرة  (ولادة الطفل قبل الأسبوع 38 من الحمل) .

     أهم أعراض الولادة المبكرة:

    الشعور بالضغط على المهبل .

    ألم أسفل الظهر .

    الإسهال، وزيادة إفرازات المهبل .

    الشعور بانقباضات مؤلمة  ونزول سوائل من المهبل، ونزيف .

    ملجوظة : يمكن للطفل البقاء على قيد الحياة إذا وُلد قبل أوانه بعد الأسبوع 23 من الحمل، مع ضرورة بقائه في عناية خاصة (حضانة) .

    اعراض الحمل في الشهر السادس
    في الشهر السادس من الحمل تقل أعراض الحمل الأولية مثل الغثيان  والتعب  ويستمر حدوث بعض التغيرات الجسمية المختلفة، ولكن معظم النساء الحوامل يمتلئن بالطاقة والحيوية خلال هذا الأشهر، لذلك تعتبر فترة الأشهر الثلاث  (الشهر 5-6-7 ) هى الفترة السهلة والجميلة من الحمل ، ومن أهم الأعراض التي  تظهر خلال الشهر السادس  من الحمل ما يأتى :

    1-زيادة الوزن: تزداد الشهية لتناول الطعام خلال هذه الفترة، ويستمر نمو الرحم ، و يزداد وزن الحامل بشكل وملحوظ خلال الثلث الثاني من الحمل، وفي الحقيقة  الحامل تحتاج إلى إضافة 300-500 سعر حراري يومياً فقط، واكتساب 0.5 كيلوغرام كل أسبوع خلال الشهر السادس.

    2-توسّع الأوردة: يزداد التدفّق الدمويّ في جسم الحامل؛ لتوصيل الدم للطفل النامي، ولكن قد ينتج عن ذلك ظهور عروق حمراء صغيرة على الجلد تُعرف باسم الأوردة العنكبوتية، بالإضافة إلى زيادة الضغط على الساقين يؤدي إلى تورّم الأوردة فيها وتغيّر لونها إلى الأزرق أو الأرجوانيّ وتعرف باسم دوالي الساقين.

    3-آلام الظهر: تظهر آلام الظهر نتيجة اكتساب المزيد من الوزن خلال الحمل، وزيادة الضغط على منطقة الظهر، وويجب الحفاظ على منطقة الظهر خلال وضعيات الجسم المختلفة؛ الجلوس والوقوف والنوم.

    4-نزف اللثة: تعاني معظم النساء من مشاكل في اللثة بسبب التغيّرات الهرمونية الطبيعية التي تزيد من التدفّق الدمويّ للمنطقة،مما يؤدي إلى زيادة حساسية اللثة، وتورّمها، وسهولة نزفها.

    5-كبر حجم الثدي:يستمر نمو الثدى وكبر حجمه استعداداً لتغذية وإرضاع الطفل بعد الولادة.

    6-احتقان ونزيف الأنف:يحدث نزيف للأنف بسبب التغيّرات الهرمونية خلال فترة الحمل التى تؤدى إلى تورّم وانتفاخ الأغشية المخاطية المبطّنة للأنف، وينتج عن ذلك انسداد الأنف 

    7-زيادة نموّ الشعر:  هرمونات الحمل تحفز على نموّ الشعر في مناطق مختلفة من الجسم، سواءكانت مناطق مرغوبة مثل شعر الرأس، أو غير مرغوبة مثل؛ الوجه، والذراعين، والظهر.

    8-الصداع: الصداع ينتشر بشكل كبير بين النساء الحوامل، ويمكن التخفيف منه عبر الحصول على قسط وافر من الراحة، وممارسة أساليب الاسترخاء مثل؛ التنفس العميق، مع إمكانية تناول دواء الأسيتامينوفين ولكن بعد استشارة الطبيب إذا  كان الألم شديداً ومزعجاً.

    9-حرقة المعدة والإمساك: خلال فترة الحمل تزداد مشاكل الجهاز الهضمي ؛ نتيجة زيادة كمية هرمون البروجيسترون الذي يؤدي لارتخاء بعض العضلات .

    10-البواسير: تتكون البواسير نتيجة تورم وتوسع الأوردة حول فتحة الشرج؛ بسبب زيادة تدفّق الدم عبرها، وزيادة الضغط عليها جرّاء نموّ الجنين داخل الرحم.

    11-حركة الجنين:تشعر الحامل بحركات الجنين اللطيفة والناعمة في الأسبوع العشرين من الحمل، ويطلق عليها مصطلح التسارع ، وإذا لم تشعر الحامل بهذه الحركات حتى الشهر السادس من الحمل، يجب على الأم  الانتباه للنشاط البدنيّ والحركة عند الطفل خاصة وقت الاستيقاظ، والانتباه لفترات الهدوء وعدم الحركة ، ويجب على الحامل أن تقوم بتسجيل وعدّ حركات الطفل اليومية للتأكد من سلامته؛ فمن الطبيعي أن يقوم الطفل بعشر حركات خلال ساعتين متتاليتين، وفي نهاية الشهر السادس يمكن  ملاحظة حركات الطفل واضحة عبر جدار البطن.

    12-تغيّرات جلدية: تحدث العديد من التغيّرات الجلدية للحامل مثل ؛ تورّد بشرة الوجه نتيجة هرمونات الحمل، وزيادة صبغة الميلانين التي تؤدي لظهور بقع بنية على الوجه، وخط داكن أسفل منتصف البطن، وزيادة حساسية بشرة الجسم اتجاه أشعة الشمس، وظهور خطوط حمراء رفيعة على البطن والثديين تُعرف بعلامات التمدّد.

    13-انقباضات براكستون هيكس (المخاض الكاذب ): تشعر الحامل خلال الثلث الثاني من الحمل بانقباضات براكستون هيكس أو ما يعرف بالمخاض الكاذب، وهي عبارة عن انقباضات خفيفة في منطقة البطن و تحدث بعد القيام بنشاط بدنيّ أو بعد ممارسة الجنس،  ويجب استشارة الطبيب إذا كانت  الانقباضات مؤلمة أو منتظمة؛  فقد تدلّ على ولادة حقيقية مبكّرة.

    14-التغيّرات العاطفية: تقل  التقلبات المزاجية أو حدوث اكتئاب خلال هذه الأشهر من الحمل، و هذه الفترة هى الوقت الأنسب للتحضير لقدوم الطفل، والتخطيط للولادة، والحصول على المعلومات اللازمة عن الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك يبقى هناك بعض القلق بخصوص الولادة .
    اقرأ أيضا :اعراض الحمل في الشهر الخامس ومراحل نمو الجنين فى هذا الشهر

    تطوّرات الجنين في الشهر السادس
    تطورات الجنين خلال الشهر السادس من الحمل تتمثل فى ؛

    1-يتضاعف وزن الجنين  بسبب ترسب الدهون تحت الجلد ونموّ العضلات تحت الجلد,

    2-نموّ المزيد من الشعر على جسمه .

    3-تبدأ حواس الطفل بالتطوّر .

    4- يسمع المحيط الخارجي ويستجيب للأصوات .

    5- يشعر بحركة والدته.

    6- تقلّ شفافية الجلد .

    *فى الأسبوع 25 من الحمل يمكن للجنين أن يميز الأصوات المختلفة .و تطوّر نظام النوم خلال هذا الأسبوع أيضاً .

    *في الأسبوع 26 يقوم الجنين باستنشاق وزفير كميات بسيطة من السائل الأمينوسي المحيط به .

    *فى الأسبوع 27 يمكن للجنين فتح وإغلاق عينيه، و مصّ أصابعه.
    Gharam elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق