مساحة إعلانية

الأحد، 23 يونيو 2019

الأحد، 23 يونيو 2019

اعراض مرض الجدري وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه

اعراض مرض الجدري  وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه

اعراض مرض الجدري  من أهم الأمراض التى يبحث عنها الكثيرون  ،فالجدري هو مرض تلوثي سريع العدوى  ،يسببه فيروس يسمى "فيروس الجدري".كما أن الجدري مرض شديد الخطورة ،فيجب عليك أن تبتعد عن الشخص المصاب بالفيروس ،وإذا جلس بجانبك أحد المصابين بمرض الجدرى فيجب أن تأخذ اللقاح أو التطعيمات المضادة لهذا المرض ، أما إذاظهرتعليك أعراض المرض فيجب الذهاب إلى الطبيب فورا لتلقى العلاج .
اعراض مرض الجدري  وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه

اعراض مرض الجدري :

 1-التعب والهزال

2-ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم

3- ظهور طفح شديد على الجلد.

4- وجع في الظهر والرأس.

نظهر اعراض مرض الجدري بعد 12 يوما من الإصابة بالفيروس. منذ بداية الإصابة بالعدوى وحتى ظهور الأعراض الأولية. وبعد مرور يومين أو ثلاثة  أيام من الشعور بمرض الجدري، ويبدأ الجدرى بظهور طفح جلدي ذو بقع مسطحة حمراء اللون ن،وينتشر على الوجه والذراعين ثم  كافة أجزاء الجسم .وبعد مرور أسبوعين تصبح هذه البقعة المسطحة صلبة وممتلئة بالصديد ،وبعد مرور 3:4 أسابيع هذه القشور تختفى وتترك ندوبا مكانها.

اسباب مرض الجدرى:هناك أسباب عديدة تؤدى إلى الإصابة بمرض الجدرى ،ومن هذه الأسباب :

-نتيجة لانتقال عدوى فيروس فاريولا

-انتقال  المرض من شخص إلى آخر عن طريق  انتشار الرذاذ المتطاير أثناء السعال أو العطس أو التنفس  .

- عن طريق ملامسة الشخص المصاب  أو إفرازات الجروح.

 -عن طريق ملامسة الأغراض الشخصية للشخص المصاب بالجدرى أو أغطية السرير

-إذا كان المكان غير جيد التهوية فإنه يؤدى إلى انتشار العدوى بين أفراد المنزل 

-الشخص المصاب بالعدوى يمكن أن يقوم بنشر الفيروس منذ بداية الإصابة وحتى تساقط القشور (الجلبات)

ملحوظة:فيروس الجدرى له قدرة على البقاء لفترة كبيرة من 6ساعات إلى 24 ساعة ،لذلك إذا وقع حادث لشخص مصاب بالجدرى فمن الممكن أن يقوم بنشر كمية كبيرة من الفيروسات فى الهواء مما يؤدى إلى إصابة عدد كبير من الناس ،لذلك يجب على الأشخاص المصابين بهذا امرض الانعزال والابتعاد عن الناس طوال فترة المرض .

علاج الجدري :

إذا ظهرت اعراض مرض الجدري السابق ذكرها على الشخص يجب عليه التوجه إلى الطبيب،الذى يقوم بتوجيه المريض إلى إجراء فحص للدم للتأكد من تشخيص الحالة. 

أما إذا تأكد من تفشي الفيروس،فالطبيب يستطيع  تأكيد التشخيص دون الحاجة إلى إجراء أ فحص الدم ،ويقوم الطبيب بفحص الطفح الجلدى وتوجيه المريض لما يجب ان يفعله.

اقرأ أيضا :وصفات لتطويل الشعر في اسبوع وأهم النصائح للعناية بالشعر
علاج الجدري :لايوجد علاج محدد للجدرى غير بعض المسكنات وخافض الحرارة ، ولكن يوجد نصائح وتعليمات وتتضمن :

 -شرب السوائل بكمية كبيرة 

-يبتعد الشخص المصاب بالجدرى عن الآخرين ويتجنب ملامسة أحد حتىانتهاء فترة العدوى .


كيفية الوقاية من الجدري

الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس  الجدري يتكون عندهم مناعة ضد هذا المرض ولا يمكن أن يصابوا به مرة أخرى.كما يوجد  لقاح ضد فيروس الجدري. فإذا أخذ  الشخص  اللقاح قبل أن يصاب بالفيروس فانه يحصل على حماية تستمر ما بين 3 - 5 سنوات. أما إذا تلقى الشخص لقاحا إضافيا آخر في وقت لاحق، فإنه يحصل على حماية لفترة أطول ،وإذا أخذ أحد الأشخاص اللقاح فى الأيام الثلاثة الأولى للاصابة فلا تظهر عليه أعراض المرض واذا ظهرت فانها تكون خفيفة .إلا أن هذه اللقاحات يكون لها بعض الآثار الجانبية

-قديما كان الشخص المصاب بالجدرى يتم ابعاده منعا لانتشار المرض ،ويتم تطعيم أى شخص يشتبه فى اصابته بفيروس الجدرى  وقد ساهمت هذه الطريقة فى القضاء على مرض الجدرى  

ملحوظة  :معظم  الذين يصابون بالجدري يتم شفاؤهم بإذن الله ولكن هناك أنواع نادرة من الجدرى تكون أكثر شدة وينتشر هذا النوع بين النساء الحوامل والمصابون بضعف المناعة . كما أن الأشخاص الذين تم شفاؤهم يعانون من ندبات فى الوجه أو اليد والأرجل ، إلا أن الجدرى قد يتسبب فى العمى أحيانا.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ معلوماتي 2017 ©