اسباب تورم القدمين وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه

اسباب تورم القدمين وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه
    اسباب تورم القدمين وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه
    اسباب تورم القدمين  قد يحدث  نتيجة للوقوف المتواصل من أجل التنظيف والطبخ.ولكنه قد يكون مؤشر الى وجود أمراض مخلتفة. ومن خلال هذه المقالة نوضح اسباب تورم القدمين  ،وطرق علاجها .

    اسباب تورم القدمين، قد ينتج  بسبب  الحمل والولادة، أو تناول بعض الأدوية او غيرذلك  من العوامل. كما أن الاشخاص الذين يقفون أوقات طويلة أويجلسون  فترات طويلة  هم أكثر الناس تعرضا للإصابة بتورم القدمين ،كما أن سبب تورم القدمين قد يصاحبه ألم أو  تغييرات في لون البشرة  والشعور بالحرارة في الجلد .

    اسباب تورم القدمين

    1-احتباس الماء في منطقة الكاحل أو كف القدم الذي يؤدي للإنتفاخ.

    2-الوذمة: ويكون التورم بسبب  الوقوف لفترات طويلة أو المشي. أما الوذمة اللمفية شائعة بعد العلاج الإشعاعي، أو إزالة العقد الليمفاوية لمرضى السرطان.
    3-الحمل:  تعاني  معظم النساء من تورم القدمين أثناء فترة الحمل  ،خاصة بعد الأسبوع ال -20، وقد يكون العارض الأول  لتسمم الحمل.  ولكنّ التورم الشديد والمفاجئ ربما  كان علامة على  حالة ما قبل تسمم الحمل  وهي مشكلة خطيرة  ومن علامات تسمم الحمل يحدث  ارتفاع  ضغط الدم، وظهور البروتين في البول بعد الأسبوع  20 من الحمل، كما أن هناك أعراض مصاحبة لحالة تسمم الحمل مثل: ألم في البطن، والصداع، وقلة التبول، والغثيان، والتقيؤ.
    4-الأدوية: هناك بعض  الأدوية لها   آثار جانبية مثل احتباس السوائل وبالتالى  تسبب اتورم القدمين .ومن هذه الأدوية  : الإستروجين والبروجيستين  وحاصرات قنوات الكالسيوم  التي تُستخدم في التحكم بضغط الدم، والستيرويدات ومضادات الاكتئاب.
    5-الإصابة: اصابة القدم او الكاحل، خاصة الكسر او الخلع، قد تؤدي للتورم.
    6-الأمراض: بعض الأمراض قد تكون سببا فى تورم القدمين مثل القلب والكبد والكلى وذلك بسبب التغيرات في توازن الماء كما أن الدم  لا ينتقل عبر الأوردة من الأقدام إلى القلب،  وعندما يحدث عطل أو ضعف في هذه الصمامات؛ فإن  الدم يتسرب من الأوردة وتتجمع السوائل في الأطراف السفلية،كما أن  القصور الوريدي قد يؤدى إلى تغيرات في الجلد، وتقرحاته، اصابته  بالالتهابات  ، كما أن مرضى السكري العصبي أو الاشخاص الذين يعانون من مشاكل عصبية في الأقدام، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاتهابات .

    نصائح للمصابون بالسكري : يجب على مرضى السكرى مراقبة أقدامهم يومياً وملاحظة وجود بثور أو تقرحات، والسبب فى ذلك إصابة الأعصاب التى تمنعهم من الشعور بالألم، وتزداد مشاكل القدمين دون  أن يشعر المصاب بذلك.

    7-الالتهاب: سواء كان التهاب موضعي او عام، قد يسبب التورم.
    8-الورم الليمفومي: هو الورم الناتج عن إنسداد الأوعية الليمفاوية التي تتسبب بإحتباس السائل الليمفاوي في منطقة معينة.
    9-تجلط الدم: انسداد في الأوعية الدموية وخاصة في الأوردة  قد يتسبب بتسرب السوائل من الأوعية الدموية الى الأنسجة.
    اقرأ أيضا :اعراض التهاب الاذن الوسطى و اسبابها طرق علاجها

    10-النقرس: من أعراض النقرس تورم القدمين وتورم في اصبع القدم الكبيرويصاحبه  احمرار، حرارة وألم، والتهاب المفاصل مع تورم والام المفاصل.

    11-ارتفاع درجة حرارة الجو: أفالجو الحار، قد يسبب تورّم القدمين لأنّ الأوردة تتمدّد لتبرّد الجسم، وهذه العملية تسبب تسرّب السوائل إلى الأنسجة المحيطة، مما قد يجعلها تتجمّع في الكاحلين أو القدمين.

    12-الوزن الزائد للجسم: الوزن الزائد يؤدى إلى التقليل من حركة الدم، مما يتسبب بتراكم السوائل في القدمين والكاحلين.
    -أعراض انتفاخ القدمين

    يضغط الجلد بسهولة ويتغير لونه الى الأبيض ويعود ببطء الى حالته المنتفخة الأولية بعد إزالة الإصبع الضاغطة.

    بعد خلع الحذاء او الجوارب نرى علامات بيضاء على الجلد كما أن اراحة القدمين ورفعهم الى أعلى والاستلقاء على الظهر قد يزيل الورم.

    كما أناسباب تورم القدمين قد يكون  الأمراض المزمنة او الأدوية التي يتعاطاها المريض  وتسبب تورم مزمن وفى هذه الحالة  يصبح الجلد أكثر صلابة واحيانا معدوم اللون  كما انه لا يعود لوضعه الطبيعي والعادي حتى اذا رفع المريض قدمه لساعات  طويلة  مثل قصور القلب المزمن.

    مضاعفات تورم الكاحل وانتفاخ القدمين
    1- الالام خلال المشي او الركض.

    2- التورم المزمن يؤدى الى  تغييرات في لون الجلد والتقرحات الجلدية.

    3-التقرحات الجلدية يمكن أن يصيبها إلتهاب من حين إلى اخر وهذه الإلتهابات يمكن أن تؤدي الى زيادنها عن طريق الدمامل،وإلتهاب الهلل وحتى التسبب بالموت.

    علاج تورم القدمين

    يمكن القيام ببعض الأشياء التى تساعد فى علاج تورم القدمين مثل :

    1- بعض التمارين النى تساعد على تدفق الدم وتوزيع السوائل في الجسم
    2-التغذية الصحية -وذلك بالبعد عن  الإفراط في استخدام  الملح في الغذاء حيث أنه يؤدي إلى احتباس السوائل فى الجسم  والتورم.
    3- التحرك قدر الإمكان، وعند الإستلقاء يجب رفع القدمين فوق مستوى القلب ومن الممكن وضع وسادة تحت القدمين للمساعدة على ذلك.لأن الجلوس أو الوقوف المتواصل يسبب التورم
    4- التخلص من الوزن الزائد يؤدي الى تخفيف الضغط على المفاصل والعضلات.فالوزن الزائد يؤدي الى تراكم السوائل وتورم القدمين .
    5- فحص  الأدوية التي يتناولها المريض لمعرفة إذا كانت  تؤدي إلى تراكم السوائل أم لا.
    6- الإمتناع عن الكحول و السجائر  والمواد التي يمكن أن تؤدي الى التورم.
    7-الوقوف أو الحركة مرة على الأقل كل ساعة: خاصة في حال الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت.

    متى يجب الذهاب إلى الطبيب ؟
    يجب الذهاب إلى الطبيب فى الحالات الآتية :

    1-حدوث تورم للقدمين دون سبب  أو مؤلم في القدمين، خاصة إذا كان في جهة واحدة.
    2-احمرار المنطقة المتورّمة أو التهابها، والشعور بحرارةفيها.
    3-ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
    4-إذا كانت المرأة حاملاً  يجب الذهاب إلى الطبيب فورا 
    Gharam Elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق