مساحة إعلانية

الخميس، 16 مايو 2019

الخميس، 16 مايو 2019

اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية وأسبابها وطرق علاجها

اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية وأسبابها وطرق علاجها
اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية لا تظهر بشكل واضح على كل المصابين ، فقد يظهر عرض واحد من هذه الأعراض الآتية:

1-الحاجة المستمرة للتبول 
2- الشعور بالحرقان عند التبول
3-تسرب البول، ولكن بكميات صغيرة
4-وجود دم في البول  أو يكون البول لونه عكر و رائحته قوية جداَ
5-وجود جراثيم في البول
وهذه الأعراض تختلف حسب المنطقة المصابة بالألتهاب

ما المقصود ب اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية ؟

يتكون الجهاز البولى من جزأين: علوي وسفلي، الجزء البولى العلوى من الكليتين إلى الحالب ،والجزء البولى السفلى من المثانة حتى مجرى البول (الإحليل) 

 اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية  هى عدوى بكتيرية منتشرة  تصيب القسم البولي السفلي، ويمكن أن  تصيب الجهاز البولي بالكامل حتى تصل إلى الكلى، ولا ترتبط بعمر معين فيمكن أن تصيب جميع الفئات العمرية، ولكن النساء أكثر عرضة للإصابة  بها من الرجال والسبب فى ذلك قصر مجرى البول، ويمكن أن تصاب نصف النساء بالتهابات البول مرة واحدة خلال فترة حياتهم.
اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية وأسبابها وطرق علاجها

و التهاب المسالك البولية الذي يكون  في المثانة فقط مؤلم جدا ويسبب الإزعاج. ومن الممكن أن تنتشرالعدوى إحدى الكليتين، ، وفى هذه الحالة يكون الخطر أكبر .

اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية حسب المنطقة المتضررة
1-الكليتان   :آلام في الظهر، قشعريرة والشعور بالارتجاف، الغثيان، القيء والحمّى.
2-المثانة (التهاب المثانة)  :انخفاض درجة حرارة الجسم  بشكل غير طبيعى ، ضغط في منطقة الحوض، الشعور بعدم الراحة في أسفل البطن، الحاجة إلى التبول بشكل مستمر  والألم عند التبول.
3-الإحليل (التهاب الإحليل :الشعور بالحَرْق عند التبول.

أسباب  التهاب المسالك البولية :

 كل جزء من أجزاء الجهاز البولى له دورهام في إخراج الفضلات من الجسم.  والسبب فى التهاب المسالك البولية،يكون  دخول جراثيم إلى الجهاز البولي، من خلال الإحليل، ثم تبدأ هذه الجراثيم بالنمو  والتكاثر في المثانة وتسبب التهابا قويا وحادا في المسالك البولية .

و تظهر معظم التهابات المسالك البولية  بشكل أكبر لدى النساء، حيث تصيب  الإحليل والمثانة.

والسبب فى التهاب المثانة، فيالغالب ، هو جرثومة الإشريكية القولونية . وهذا النوع من البكتيريا (الجراثيم) يوجد في الجهاز الهضمي والأمعاء. ومن الممكن أن يؤدي ممارسة الجنس إلى حصول التهاب في المثانة، ولكن ليس ضروريا أن يكون الإنسان فعالا جنسيا حتى  يصاب بهذا الالتهاب. أما معظم النساء معرضات للإصابة بالتهاب في المثانة، والسبب فى ذلك  البُنية التشريحية لجسم المرأة، وخصوصا بسبب قرب الإحليل من الفتحة الشرجية، لأن المسافة قصيرة بين منشأ الإحليل والمثانة.

 وإذا عبرت بكتيريا الجهاز الهضمي، الموجودة في المعدة وفي الأمعاء،يبدأ التهاب الإحليل بالتكوّن المسافة القصيرة من فتحة الشرج حتى منشأ الإحليل.

 ونتيجة لقصر المسافة بين الإحليل وفتحة المهبل عند النساء، كما أن هناك  أمراض تنتقل من خلال الاتصال الجنسي  مثل فيروس الهربس البسيط و داء السَّيَلان ، والتي تسبب  التهابا في الإحليل.

أخطار الإصابة بالتهاب المسالك البولية
بعض  الأشخاص أكثر عرضة، للإصابة بالتهابات المسالك البولية.

أسباب التهاب المسالك البولية تشمل:
اعراض التهاب المثانة والمسالك البولية وأسبابها وطرق علاجها


1-الجنس:  نصف الإناث يصبن بالتهابات المسالك البولية في مرحلة ما من مراحل حياتهم، والبعض  يصاب بالالتهاب أكثر من مرة . والسبب فى ذلك هو طبيعة بناء جسم الأنثى. فالإحليل عند المرأة أقصر منه في جسم الرجل ، فبالتالى تكون  المسافة التي يجب  على البكتيريا أن تقطعها كى تصل إلى المثانة أقصر.
2-النشاط الجنسي: النساء اللاتي يمارسن النشاط الجنسي بشكل أكبر يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية. لأن العلاقة الجنسية  تؤدي إلى تهيج فتحة الإحليل، وذلك  يتيح دخول البكتيريا بسهولة أكبر ويسهّل انتقالها إلى المثانة.
3-بعض وسائل منع الحمل: النساء اللاتي يستخدمن العازل الأنثوي لمنع الحمل يكونون أكثر تعرضا للعدوى بالتهاب المسالك البولية، من غيرهن .
4-السن: بلوغ سن اليأس ( سن انقطاع الحيض )، تصبح التهابات المسالك البولية أكثر ، لأن أنسجة المهبل، الإحليل وقاعدة المثانة  تصبح  وأضعف بسبب فقدان هُرمون الإستروجين (Estrogen)
5-اضطرابات المسالك البولية مثل حصى الكلى . 
6-مرض السكري  والأمراض المزمنة الأخرى التي تمنع  عمل الجهاز المناعي.

يقوم  الجهاز المناعي عند النساء بدور هام  في درجة  الإصابة المتكررة بالتهابات المسالك البولية وهو من اهم اسباب التهاب المسالك البولية عند النساء. لأن البكتيريا تتحد مع خلايا المسالك البولية بسهولة  كبيرة خاصة  عند النساء  لأنهالايوجد لديها  عناصر الحماية تتيح للمثانة،  الدفاع عن نفسها أمام  الجراثيم.

مضاعفات التهاب المسالك البولية

إذا لم يتم علاج  التهاب المسالك البولية بشكل سريع وجيد  فقد يؤدي إلى أعراض أكثر حدة تسبب شعورا بضيق كبير.

وقد يزداد التهاب المسالك البولية الذي لا تتم معالجته بشكل جيد  ويتحول إلى التهاب حاد، و مزمن، ويمكن أن يسبب ضررا مستديما في الكليتين.

أكثر  الأشخاص عرضة للإصابة هم الأطفال وكبار السن ،حيث يصابون  بأضرار في الكليتين بسبب التهابات المسالك البولية،  أما النساء الحوامل اللاتي تعانين من التهابات المسالك البولية فهن أكثر عرضة لإنجاب أطفال  منخفضو الوزن  

وإذا تعرضت المرأة للإصابة  بالتهاب في المسالك البولية أكثر من ثلاث مرات، فمن الممكن أن تصاب بالتهابات إضافية  في المستقبل.

تشخيص التهاب المسالك البولية

-إذا شك طبيب  المسالك البولية بوجود التهاب، يطلب إعطاء عينة من البول لفحص وجود بكتيريا (جراثيم) في البول. ، وقد يُطلب الطبيب  تنظيف المنطقة التناسلية بالمطهرات قبل البدء بجمع العينة، من منتصف تدفق البول وذلك تجنب تلوث العينة .

-الفحص المخبري لعينة البول (فحص بول) يكشف إذا كان هناك تلوث التهابيّ أم لا . وبالرغم من أنه ليس ثمة اختبار بسيط يمكن أن يميز ما إذا كان الالتهاب موجوداً في المسالك البولية العليا أو السفلى،ولكن  الحمّى والألم الموضعي المركّز قد يدل على أن الالتهاب قد وصل إلى الكليتين.

علاج التهاب المسالك البولية

اذا ظهرت اعراض الإصابة  بالتهاب المسالك البولية لدى شخص سليم  ، فان علاج التهاب المسالك البولية الفعال  يكون  بالمضادات الحيوية. ويتم تحديد نوع الدواء ومدة العلاج حسب الحالة الصحية  للمريض وحسب نوع البكتيريا التي تم اكتشافها في فحص البول.

اقرأ أيضا :اعراض التوحد عند الاطفال وطرق علاجه

علاج الالتهاب البسيط
الادوية الاكثر استخداما لعلاج الالتهاب البسيط في المسالك البولية تشمل: 

سولفاميتوكسازول-ترايمتوبريم  (Sulfamethoxazole-trimethoprim) 
اموكسيسيلين (Amoxicillin)
امبيتسلين (Ampicillin)
نيتروفورانتوين (Nitrofurantoin)
سيبروفلوكساسين - (Ciprofloxacin) سيبرو ( Cipro)
ليفوفلوكساسين - (Levofloxacin) ليفاكوين (Levaquin)
وتختفي الاعراض، عادة، بعد عدة  ايام من تلقي العلاج . وبالرغم من ذلك ،يجب على المريض اتناول العلاج بالمضادات الحيوية لاكثر من اسبوع. وكذلك  الحرص على تناول جميع الأدوية  التي وصفها الطبيب، لضمان انتهاء مسببات الالتهاب.

وإذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة، يوصي الطبيب  بالعلاج لفترة قصيرة، مثل تناول المضادات الحيوية لمدة ثلاثة ايام فقط. وللتأكد من ما اذا كان هذا العلاج هو المناسب للاعراض  فعلا،فهذا  يتعلق بالاعراض  التي يعاني منها المريض وبتاريخه الطبي.

ومن الممكن أن يصف الطبيب ادوية مسكنة للاوجاع و تزيل الشعور بالالم في المثانة وفي الاحليل وتخفف من شدة الحرقان  اثناء التبول.

من الاثار الجانبية لهذه الادوية هو  أن يكون لون البول أزرق فاتح، او برتقالي.

علاج  الالتهاب المتكرر
اذا كان المريض يعاني من التهابات المسالك البولية بشكل مستمر ، فيمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية لمدة  اطول .

ولعلاج الالتهابات التي تحدث نتيجة العلاقات الجنسية، قد يصف الطبيب تناول جرعة واحدة من مضاد حيوي بعد كل اتصال جنسي.

أما اذا كانت المراة قد تجاوزت سن اليأس،  فينصحها الطبيب باستخدام العلاج المهبلي بالاستروجين لتقليل احتمالات الاصابة بالتهابات متكررة في المسالك البولية.

من العلاجات الناجحة عصير التوت البري حيث أثبت نجاحة  في منع التهاب البول المتكرر ، ومن الممكن وصفة لمن يتحمل شربه بشكل مزمن.

استخدام البروبيوتيك ، وهي جراثيم وأنواع من الخميرة الحيّة التى تفيد جسم الإنسان و تساعد على منع التهاب البول المتكرر بعدة طرق  كالحفاظ على (PH) منخفض قي المهبل او افراز العديد من السيتوكينات (Cytokins) المضادة للالتهاب وغيرها من الطرق.

أما النساء اللاتي تستعملن الواقي المبيد للحيوانات المنوية لمنع الحمل يجب أن تستبدل هذا النوع من الواقي لأنه  يرتبط بشكل مباشر بالتهابات البول المتكررة.

تلقي التطعيمات ناجع وفعال لتقليل امكانية حصول التهاب البول المتكرر مازالت قيد البحث والدراسة ومن الممكن أن تكون حلاً ممكنا وناجعًا في المستقبل.

علاج الالتهاب الحاد
علاج  الالتهاب الحاد في المسالك البولية قد تحتاج الى التواجد في المستشفى لتناول المضادات الحيوية بالحقن الوريدي 

الوقاية من التهاب المسالك البولية

الإكثار من شرب  السوائل،و خاصة الماء
التنظيف المستمر من الأمام إلى الخلف
تفريغ المثانة  بعد الجماع مباشرة
البعد عن استخدام منتجات النظافة  النسائية التي  تسبب التهيّج

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ معلوماتي 2017 ©