علاج حساسية الجلد والهرش وأسبابها ووصفات طبيعية للعلاج .

علاج حساسية الجلد والهرش وأسبابها ووصفات طبيعية للعلاج .
    علاج حساسية الجلد والهرش وأسبابها ووصفات طبيعية للعلاج .
    يبحث  الكثيرون  عم علاج حساسية الجلد والهرش ، حيث تزداد حساسيّة الجلد في فصل الربيع ، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى الإصابة بحساسيّة الجلد  منها:

    1-عدم الاهتمام بالنظافة الشخصيّة .

     2-العوامل الوراثيّة .

    3- تناول بعض الأطعمة التي تسبّب تهيّج الجلد مثل: الحليب والفول السوداني وغيرها . 

    4-  وجود اضطرابات في الجهاز المناعي .

     5- بعض الأدوية والالتهابات .

      ولكى نجدد علاج حساسية الجلد والهرش علينا أن نعرفأن حساسية الجلد ليست مرضًا   ولكنها رد فعل عن مرض أو بسبب سوء استخدام لمنتجات أو أدوية ،وإليكم أنواع حساسية الجلد  وكيفية علاجها .

     الإكزيما

    يؤثر الإكزيما على قدرة الجلد على حمايتك من المهيجات، مثل الجراثيم الموجودة فى الهواء أو المواد الكيميائية في منظفات الغسيل، وبالتالى قد يجعلك أكثر حساسية للمنتجات التى لا تزعج الآخرين، مثل الصابون ومستحضرات التجميل.

    أعراض الإكزيما  :

    تختلف أعراض الإكزيما من شخص لآخر، ومن اعراضها  وجود جفاف أو حكة أو إحمرار، إذا كنت تعاني من الإكزيما،فيجب اختيار منتجات حساسة لا تهيج بشرتك مثل المرطبات أو كريمات مضادة للحكة.

    علاج الإكزيما

    1- استخدام المرطبات والمراهم الموضعية التى تقلل من الالتهاب، مثل  المنشطات الموضعية أو مثبطات الكالسينيورين أو مثبط فوسفو دايراز 4.

    2- يمكن تجربة العلاج البيولوجى القابل للحقن الذى يستخدم لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من التهاب الجلد المعتدل إلى الشديد والذى يصعب السيطرة عليه.

    3- يمكن وصف المضادات الحيوية إذا ما اشتبه في وجود عدوى بكتيرية في الجلد أدى إلى حدوث الإكزيما، ولكن يجب تجنب الستيروئيدات عن طريق الفم، فبالرغم من كونها فعالة إلا أن الإكزيما  تعود عند توقف الدواء.

    4- تساعد الملابس الداخلية القطنية وقفازات الجسم على حماية البشرة من الخدش، كما يجب تجنب استخدام منتجات الصابون التي تحتوى على كبريتات لوريل الصوديوم وأي محفزات تسبب تفاعلًا بالجسم.
    اقرأ أيضا :افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا وأعراض التهاب البروستاتا
    أسباب حساسية الجلد

    1- جفاف الجلد :يصبح الجلد جافًا عندما يفقد الكثير من الماء والزيت .

     العلاج :يمكن علاج البشرة الجافة عن طريق إعادة الرطوبة إلى المناطق المصابة من خلال وضع كريم مرطب أو مرهم مرتين أو ثلاث مرات فى اليوم الذى يعمل على استعادة الرطوبة ومنع جفاف بشرتك فى المستقبل.

    2-الطفح الجلدى :التهاب الجلد هو عبارة عن طفح جلدى أحمر اللون وحكة يتطور عندما تتضرر الطبقة الواقية من بشرتك بسبب شيء تلمسه،، وتشمل أعراض الطفح الجلدى احمرار الجلد وتورمه والشعور بالألم عند الضغط عليه

    العلاج : عادة ما يزول من تلقاء نفسه فى غضون بضعة أسابيع، ولكن المهم فى الأمر معرفة ما أثار رد الفعل بحيث يمكنك تجنب ذلك فى المستقبل ،ويمكن استخدام مضادات الهيستامين OTC في تخفيف الحكة والالتهاب.

    علاجات طبيعية لعلاج حساسية الجلد :

    1- استخدام الليمون الحامض

    يعتبر عصير الليمون من أفضل العلاجات التي من شأنها أن تساعد على علاج حساسية الجلد المزعجة، وذلك لأن الليمون يحتوى  على خصائص مطهّرة ومضادة للالتهابات فتساعد علي التخفيف من الحكّة الشديدة المرافقة للحساسية، ويتمّ استخدامه من خلال وضع قطرات من عصير الليمون على البشرة وخاصّةً على المناطق المصابة، وتركه لمدّة لا تقل عن ربع ساعة، حتى يجفّ تماماً، و ثم غسله بالماء الفاتر.

    2-الريحان

    يعتبر الريحان مخدر موضعي،  ويستخدم من خلال وضع نصف كوب من الريجان المجفّف في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة نصف ساعة، حتى يبرد ، وثمّ وضعه على قطعة نظيفة من القماش، وتطبيقها ووضعها على المناطق المصابة  ، أو عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الريجان مع ملعقة كبيرة من القرنفل، ويوضع الخليط  الناتج على المناطق المتضررة، وتركه لمدة عشر دقائق تقريباً .

     3-هلام الصبار

    يعتبر هلام الصبار من أفضل العلاجات لأن له خصائص طبيعيّة مطهّرة  تساعد في إزالة السموم والجراثيم والبكتيريا من الجسم، وذلك لاحتوائه على أهمّ الفيتامينات كفتامين E، حيث يجعل الجلد رطباً ويخلّصه من الجفاف المزعج، ويخفّف من الهرش المرافق للحساسية، وتتمّ الاستفادة منه بوضع كمية مناسبة من جلّ الصبار على الجلد وخاصّةً المناطق المراد علاجها، وتركه لمدّة لا تقلّ عن ثلث ساعة (20دقيقة )، حتى يجفّ جيداً، ومن ثم غسل الجسم بالماء الفاتر، مع تكرار هذا العلاج مرة في اليوم، للحصول على نتيجة إيجابية، أو من خلال خلط ملعقة كبيرة من هلام الصبار مع ملعقتين كبيرتين من الطين الأخضر، وخلطهما جيداً، وتطبيق الخليط الناتج على المناطق المتضرّرة، مع التدليك لمدة دقيقتين تقريباً، وتركه لمدّة ربع ساعة، ومن ثم شطفه بالماء الدافئ، واستخدام هذا العلاج مرّة في اليوم.

     4-العسل

    يستخدم  العسل كعلاج من خلال تناول مقدار كوب من العسل يومياً، أو من خلال إضافته إلى أطباق الطعام المجهّزة، حيث يساعد العسل في التخفيف من الحساسية والحكّة.

    العلاج الطبى لحساسية الجلد 

    إذا لم ينجح العلاج باستخدام الوسائل الطبيعيّة، وكانت الحساسية الجلدية مزمنة، يجب الذهاب إلى الطبيب وتلقّي العلاجات اللازمة التي تتمثل فيما يأتي:

    الأدوية التي تحتوي على مضادات الهستامين، سواء كانت على شكل أقراص، أو دهان موضعي.

    الأدوية التي تحتوي على مشتقّات الكورتيزون، والتي تتمثل في الحقن، أو الأقراص، أو الدهان.
    Gharam Elsawy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع معلوماتي .

    إرسال تعليق